النائب إيهاب منصور لوزير المالية : ما مصير القروض ولماذا لا يصل الدعم لمستحقيه

 

 

وجه النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى ، عدة تساؤلات واستفسارات لوزير المالية الدكتور محمد معيط، تعليقاً على بيان الوزارة الذي ألقاه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب ، اليوم الإثنين.

وقال “منصور” في كلمته بالجلسة العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي ، نريد أن نفهم أوجه صرف القروض ، ولماذا لا يوجد ربط حقيقى بين الوزارات لتوصيل الدعم للمستحقين؟ مشيرا إلي أن هناك قروض لم يتم الاستفادة منها و تحملت الدولة فوائد بلا طائل وكذلك المنح ويجب محاسبة المتسبب فى ذلك .

 

وتابع عضو مجلس النواب ، أنه يجب محاسبة المتسبب في ذلك، قائلا علي سبيل المثال: القرض الذى حصلت عليه مصر فى يوليو الماضى من الصندوق بقيمة ٥.٢ مليار دولار ( ٧٨ مليار جنيه ).

 

وأضاف “منصور” فى سؤاله ، أنه طبقا للمواد ارقام ١٨ و ١٩ من الدستور ، توجد نسب دستورية للتعليم والصحة ولا يتم الالتزام بها فى بيانات الوزارات المعنية ، لافتا إلى أن مخصصات وزارة الصحة ٢٥٤ مليار جنيه بنسبة ٣.٧ % من الناتج الاجمالى المحلى ولكن البيان التحليلى أصبح الرقم ٩٣ مليار جنيه بنسبة ١.٣ % من الناتج الاجمالى المحلى ، وكذلك التعليم ٣٦٣ مليار بنسبة ٥.٣ % بدلا من ١٥٧ مليار بنسبة ١.٥ % ، وكذلك انخفضت المصروفات من ٣٠.٢ % فى ٢٠١٤/٢٠١٥ الى ما يقارب من ٢٥ % ، والاجور والتعويضات انخفضت من ٨.٢ % من الناتج المحلى فى ٢٠١٥ الى ٤.٩ % فى الموازنة الحالية ، وكذلك الدعم من ٨.٢ % الى ٤.٨ % ، مضيفا أن الحديث عن مضاعفة الانفاق فى بعض القطاعات غير صحيح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار