بعد تعليقه.. بريطانيا ترد على الدنمارك بشأن فعالية لقاح استرازينيكا

أكدت الوكالة التنظيمية الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، أن لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، يظل آمنًا وفعالًا، وذلك ردًا على تعليق الدنمارك استخدامه لمدة 14 يوما بسبب مخاوف تتعلق بحدوث تجلط دموي مميت.

ووفقًا لصحيفة “جارديان” البريطانية، قالت الوكالة إنه لم يتم التأكد حتى الآن من أن الجلطات الدموية المبلغ عنها في الدنمارك كانت ناجمة عن اللقاح، مضيفة أن تعليق استخدامه كان احترازيًا.

وحسب ما قاله فيل بريان، رئيس سلامة لقاحات الوكالة، فإن أكثر من 11 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا تم إعطاؤها في جميع أنحاء المملكة المتحدة، مضيفًا أن “آمن وفعال”، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.

فيما نقلت وكالة “بلومبرج” الأمريكية عن جيمي ديفيز، المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قوله في تصريحات للصحفيين: “نبدأ في رؤية نتائج برنامج التطعيمات، من حيث عدد الإصابات وعدد الوفيات وعدد الحالات التي يتم إيداعها في المستشفيات”.

وأضاف أن الرسالة المهمة هي أن لقاح (أكسفورد-أسترازينيكا) يظل آمنا وفعالا.

يذكر أن الصحة الدنماركية، أعلنت في وقت سابق، عن تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” لمدة 14 يوما بسبب مخاوف تتعلق بحدوث “جلطات دموية مميتة”.

وقالت هيئة الصحة الدنماركية إنه تم تسجيل حالة وفاة في البلاد، على الرغم من أنه ليس من المؤكد وجود علاقة بين اللقاح وتشكل جلطة دموية.

وردًا على ذلك، فتحت وكالة الأدوية الأوروبية ووكالة الأدوية الدنماركية تحقيقا بشأن اللقاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار