خلال ندوة حزب “المحافظين” طلعت خليل: نستعد لتقديم قانون لتغليظ عقوبة سرقة الآثار.. و مدير المتحف المصري: التاريخ المصرى هو الوحيد الموثق تاريخياً 

 

نظم حزب المحافظين، مساء اليوم”  ندوة تحت عنوان “أهمية الآثار المصرية وكيفية الحفاظ عليها”، وأدار الندوة الأمين العام للحزب البرلماني طلعت خليل،  وتحدث فيها محمد على فهمى مدير المتحف المصرى ورليس لجنة السياحة والاثار بالحزب .

ثروة عظيمة
من جانبه، قال طلعت خليل، أمين عام الحزب، إن مصر تمتلك ثروة عظيمة من الآثار منذ العصر الفرعوني مروراً بالعصر المسيحى والإسلامى، ولدينا مشكلة كبيرة فى كيفية الحفاظ عليها .

وفي السياق نفسه، قال محمد على فهمى، إن لجنة الآثار والسياحة بالحزب تهتم جداً بهذا الملف، لأن حزب المحافظين يسعى للحفاظ على هذه الاثار، وبالتالى فإن اللجنة تهتم جداً بهذا الأمر.

تعريف الآثار 
وقال “فهمى” في تعريف الآثار المصرية، بأنها كل ما تركه لنا الأجداد منذ آلاف السنين، من مبانى، ومنشآت، ومقابر وكل ما تم استخدامه فى حياتهم، لافتا إلى أن الآثار أنواع كثير منها الآثار الفرعونية ، وهى كل ما تركه الفراعنة منذ آلاف السنين، وقد أثبت أن لدينا آثار ترجع إلى ١٤ الف سنة قبل الميلاد ، ولدينا الأدلة على ذلك، ولدينا آثار ترجع للعصور قبل ذلك ، حيث تم استخراج هيكل عظمى يرجع إلى٣٠ الف سنة قبل الميلاد .

وأشار “فهمي” إلى أن الآثار الفرعونية انتهت بدخول الإسكندر الأكبر مصر سنة ٣٣٠ قبل الميلاد، وترك لنا الآثار اليونانية والرومانية ، وتسمى بالعصر اليوناني والرومانى ، والبطالمة الأوائل بنوا واهتمهوا بالمعابد المصرية الفرعونية وأضافوا لها اشياء كثيرة، مشيرا إلى أن الإسكندر اعتبر نفسه آبن آمون وملك فرعونى، ثم لدينا آثار قبطية منها، أديرة، وكنائس، ومعابد يهودية ، ثم الآثار الإسلامية التى بدأت بدخول عمرو بن العاص مصر ويسمى بالعصر الاسلامى، ومن هذه الآثار مساجد، ومبانى، وأيضاً القاهرة التاريخية والقلعة، ثم الآثار الأخرى من إمكان ومتاحف حديثة، مثل متحف أحمد ناجى، وأحمد شوقى ،وضريح سعد ، موضحا أن القانون يعتبر أن الآثار هى أى مكان مر عليه اكثر من ١٠٠ سنة .

وعن موضوع الندوة وأهمية الحفاظ على الآثار المصرية، وما يحدث بها من عبث ، قال مدير المتحف المصرى أن الآثار ليست فقط الفرعونية ولكن كل هذه الأنواع من الآثار هى آثار مصرية، وعن أهمية الآثار قال إن من ضمن أهميتها الأهمية التاريخية حيث وثقت تاريخ مصر ، حيث أن التاريخ المصرى هو الوحيد الموثق تاريخياً من خلال الآثار، حيث كتب الفراعنة كل شىء عن حياتهم منذ قبل التاريخ ، وقد عرفنا تاريخ مصر من خلال هذه الآثار.

وتابع قائلاً: وأيضاً للآثار أهمية علمية ، حيث يتم تدريسها فى كل أنحاء العالم، ويوجد فى معهد هارفارد كليات للأثاث المصرية، وأيضا فى روسيا، وفرنسا، وانجلترا يتم تدريس الآثار المصرية ، ويعطى هذا أهمية كبيرة لمصر ، كما توجد أهمية اجتماعية للآثار المصرية، حيث يعمل فى مجال الآثار عدد كبير من المصريين، يصل عددهم للآلآف من المواطنين ، فمثلا فى الأقصر واسوان يعمل العديد من خلال زيارة السياح للأثار .

الأهمية الاقتصادية للاثار 
وأوضح أنه هناك أيضاً أهمية اقتصادية للأثار المصرية. حيث أنها مصدر السياحة فى مصر ، فيوجد سياحة ثقافية ودينية وسياحة شواطىء … الخ ، وفى مصر السياحة الثقافية فى المقام الأول وتعتمد على الآثار وهى مصدر اساسى للدخل، قائلاً إن الآثار مصدر من مصادر الدخل، حيث توجد آثار ومتاحف فى كل أنحاء مصر ، وتدفع بالاقتصاد المصرى ، حيث تقوم الآثار بالرواج والمساهمة الاقتصادية ، كما ساعدت الآثار فى نهضة السياحة، حيث يأتى سياح كثيرين إلى مصر بغرض زيارة الآثار، وتم إنشاء متاحف فى الأماكن السياحية مثل الغردقة ، وساهم هذا فى زيادة الدخل القومى .

واستطرد، كانت تساهم السياحة الثقافية فى جلب العملة الصعبة، حيث أن مصادر العملة الصعبة معدودة، مثل قناة السويس والسياحة، وسبق وقمت ببحث وصلت منه أن معظم السياحة هى سياحة ثقافية تستهدف زيارة الآثار ، فالسباحة الثقافية هى الدخل الاساسى للسياحة فى مصر.

حماية الآثار 

وعن كيفية حماية الآثار والحفاظ عليها قال مدير المتحف المصرى، نعرف أن الآثار تتعرض للعبث وللأسف يقوم بها مصريين ، ونتحسر على الآثار المصرية التى تعرض فى الخارج وتم سرقتها من مصر وعدد القطع الأثرية بالآلاف، وتوجد تماثيل فى دول خارج مصر  ليس موجود عندنا، واندهش كيف خرجت هذه الآثار وكثير منها حجمها كبير، ولأجل الحفاظ على الآثار يجب أن نثقف المجتمع المصرى ، حيث نسمع أن الآثار يتم العبث بها وفى الايام الاخيرة وجدنا قضايا كثيرة مرتبطة بالاثار، متابعا” وأنا عمرى ٥٥ سنة ومنذ الثمانينات اسمع عن سرقة الآثار، والمصريين يعتبروا أن تجارة الآثار تصل بهم للثراء السريع ، وهذه مشكلة كبيرة ، لأن من يشترى الآثار يريد أن يدمرنا لأننا لا نملك غيرها وهى من تعطى لنا ثقل دولى ، والمصريين لا يعرفوا قيمة الآثار المصرية، ونصف سكان القاهرة لم تدخل المتحف المصرى”.

ثقافة الآثار والحفاظ عليها 
وتابع قائلا: خطتى من خلال حزب المحافظين، هى تثقيف المصريين بثقافة الآثار وكيفية الحفاظ عليها، مؤكداً أنه من المفروض أن يتباهى المصريين بهذه الحضارة ولا نعبث بها ، ومهمتنا فى الحزب وكلجنة بالحزب أن نهتم بهذه القضية وأن يكون لنا عمل على الأرض، ولو استطاع الحزب النجاح في الحد من التعدى على الآثار سوف يكون عمل جيد جدا .

تدريس مادة الحضارة المصرية

وأكد أن الحزب سوف يطالب بتدريس مادة عن الحضارة المصرية، وأن ما يوجد عن الآثار  فى بعض المناهج يعتبر قليل جدا، والحفاظ على الآثار المصرية يجب أن يتم تدريس الآثار فى المدارس من خلال تدريس مادة عن الحضارة المصرية والتاريخ القديم ، حتى يتخرج أجيال تحب الآثار ولا تعبث بها ، واتمنى ان تتبنى الوزارات المعنية بهذا الأمر، ويجب الاهتمام بتخزين الآثار، حيث بعد ثورة يناير فى كثير من المخازن تم سرقتها وأتلفت العديد من الآثار فى عدد من المخازن بسبب سوء التخزين.

الأعتداء على الاراضى الأثرية 

وتجدر الإشارة، هنا على أهمية تغليظ العقوبات على من يعبث بالاثار وليس فقط تجريم التجارة فيها  ، ويجب أن يتبنى الحزب هذا الأمر وأن تصل العقوبة للمؤبد أو الإعدام، فالعبث بالاثار ليس فقط سرقتها ولكن الإهمال فيها أيضا، كما يجب تشديد الرقابة على المنافذ لمنع السرقة ، وأيضا منع التعدى على الأراضى الأثرية ، ويجب اختيار العاملين بالاثار بشكل دقيق لأنها أمن قومى ، ويجب أن يكون العامل فى الآثار على مستوى عالى ويعلم قيمة الآثار، فالعديد من الموظفين لا يهتم بالاثار .

وعن استرداد الأثر الموجود بالخارج، قال إن هذا أمر هام جدًا ويوجد نوعين ، نوع مسروق، ونوع خرج بشكل مشروع ، عن طريق الهدايا ، مثل إهداء متحف تم اهداءه لولى عهد النمسا وتم إهداءه من قبل الخديوي عباس حلمى الأول ، ويوجد أيضا آثار خرجت بطريقة القسمة، حيث تحتفظ البعثات الأجنبية بنسبة من الآثار التى يتم العثور عليها بواسطتهم، وتوجد آثار خرجت من خلال مزادات، حيث كان يوجد صالة بيع فى المتحف المصرى حتى الثمانينات.

 

استرداد الآثار المسروقة 

وأضاف أن الآثار التى خرجت بشكل مشروع، صعب استعادتها ، ونحن نطالب أن ندخل فى مفاوضات دبلوماسية مع هذه الدول ، لاستعادة آثارنا ولا يوجد مدخل لاستعادة هذه الآثار إلا المفاوضات ، وإذا تعنتت بعض الدول يجب أن نأخذ عليها حق اعتراف أن هذه الآثار تتبع مصر ، أو نأخذ عليها مقابل مادى، وبالنسبة للآثار التى تم سرقتها ، فحزب المحافظين يريد إنشاء هيئة للآثار المستردة، وظيفتها حصر الآثار التى خرجت بطريق غير مشروع ، ورصد صالات بيع الاثار بالخارج وتعيين ملحق أثرى فى السفارات يكون مهمته الدخول فى مفاوضات وقضايا لإرجاع الآثار المسروقة ، ويجب أن يعمل الحزب على هذه الأمر بشكل كبير .

قانون لتغليظ عقوبة سرقة الآثار 
وفي سياق متصل، قال طلعت خليل، أننا شعب لايفهم فى السياحة ولا الآثار، وبالتالى سلوكتا مع السائح ليس سلوك جيد، ويجب أن يطالب الحزب بدراسة الآثار، ويجب أن تكون العقوبة مغلظة لمن يعبث بالآثار ونستعد لتقديم قانون بشأنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار