جوتيريش: الأمم المتحدة ملتزمة بدعم الأفغان.. ويحث الأطراف على ضبط النفس

قال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة خلال اجتماع مجلس الأمن اليوم، أن الأمم المتحدة ملتزمة بدعم الأفغانستانييين، وأنه على المجتمع الدولى الاتحاد من أجل دعم افغانستان، كما حث جوتيريش فى كلمته جميع الأطراف على ضبط النفس.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد عقد منذ قليل اجتماعًا طارئًا لبحث التطورات في أفغانستان بناء على طلب من النرويج وأستونيا، وذلك لبحث مستجدات الأوضاع فى أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول.

وكانت قد نقلت وكالة “تاس” الروسية عن دبلوماسي قوله، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، سيُطلع بشكل موجز أعضاء مجلس الأمن على أحدث التطورات في أعقاب سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية بتدهور الوضع في أفغانستان في الأسابيع الأخيرة مع هجوم طالبان على المدن الكبيرة في البلاد، إضافة إلى السيطرة على القصر الرئاسي بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة حث حركة طالبان على الوقف الفوري لهجومها في أفغانستان والتفاوض “بحسن نية” لتجنب حرب أهلية طويلة الأمد، معبرًا عن انزعاجه بفرض قيود مشددة في المناطق الخاضعة لسيطرتها؛ لاسيما استهداف النساء والصحفيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار