لافروف: نرحب بدعوة طالبان لإطلاق الحوار السياسي ونشجع الأطراف الأفغانية لتحقيق ذلك

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن روسيا ترحب ببيان حركة طالبان بشأن استعدادها للدخول في حوار مع القوى السياسية الأخرى في أفغانستان.

 

 

وأضاف لافروف إن روسيا مستعدة لاستئناف العمل في “صيغة موسكو” حول أفغانستان، التي لديها احتمالات أكبر للحفاظ على حوار وطني في أفغانستان.

 

ولفت وزير الخارجية إلى أن حركة طالبان لا تسيطر على كافة أراضي البلاد “حركة طالبان لا تسيطر على كافة المناطق.. نسمع تركز المعارضة في بعض المناطق.. نشهد سيطرة شبه كاملة لطالبان على العاصمة الأفغانية.. الموقف الروسي مازال ثابتا تجاه (الأزمة الأفغانية) ندعم التشاور من أجل الحوار الوطني لكافة الاطراف الأفغانية من أجل تقرير مصير أفغانستان”.

 

 

نرحب بموقف طالبان الداعي لإطلاق الحوار السياسي ونشجع الأطراف على تحقيق ذلك ..الاوضاع الحالية توحي بضرورة البدء بهذه التشارورات”.

وأكد لافروف أن “روسيا ستشجع بكل طريقة ممكنة الحوار بين طالبان والقوى السياسية الأخرى في أفغانستان وتسعى إلى ترجمته إلى أفعال ملموسة”.

 

من جانب آخر لفت وزير الخارجية الروسي إلى إن الحكومة الأفغانية لم تسع إلى تنفيذ الاتفاقات الخاصة بالحوار مع حركة طالبان، “الحكومة الأفغانية والرئيس (أشرف غني) لم تجتهد في تنفيذ الاتفاقات. ما حدث هو ما حدث. عندما لا يستطيع السياسيون العمل بشكل فعال، تزداد مخاطر إغراء الحل العسكري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار