استقبال شحنة جديدة من لقاح جونسون آند جونسون خلال أيام

تستقبل وزارة الصحة؛ خلال الأيام المقبلة، الدفعة الثانية من شحنات لقاح فيروس كورونا “جونسون آند جونسون”، ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة للفيروس، حيث من المقرر أن تبلغ حجم الشحنة الثانية من اللقاح حوالي 700 ألف جرعة، وذلك بالتعاون بين هيئة الشراء الموحد المصرية والاتحاد الإفريقي.

 

وتستقبل الوزارة أيضا 5.2 مليون جرعة من لقاحي فايزر وموديرنا في النصف الأول من شهر سبتمبر المقبل، وتوفير هذه الجرعات للمواطنين عقب تحليلها من قبل هيئة الدواء المصرية، وتخصيصها لأغراض السفر.

 

 

وتعمل الوزارة حاليا على الانتهاء من مراحل التصنيع والتحليل لـ15 مليون جرعة من لقاح سينوفاك المصنع محليا في مصر، وهي القدرة الإنتاجية لشركة فاكسيرا شهريا، تمهيدا لتوزيعها على مراكز تلقي لقاحات كورونا على مستوى الجمهورية.

وحصل لقاح “فاكسيرا-سينوفاك” على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية بتاريخ 23 أغسطس 2021، وذلك بعد اجتيازه اختبارات التقييم اللازمة طبقا للقواعد والمرجعيات العالمية المتبعة من منظمة الصحة العالمية لتقييم مأمونية وجودة وفاعلية اللقاحات وتأكيدا لاستدامة توافرها.

وخلال الأسبوع الماضي؛ تم توزيع المليون جرعة الأولى من لقاح “فاكسيرا- سينوفاك” على مراكز تطعيم اللقاحات بمختلف أنحاء الجمهورية، والبالغ عددها 657 مركزا على مستوى الجمهورية، من ضمنهم 145 مركزا لتلقي اللقاحات للمسافرين.

وأشارت وزارة الصحة إلى تقليل المدة الزمنية بين الجرعتين لمتلقي لقاح استرازنكا من المسافرين، إلى 4 أسابيع، وذلك وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، بالإضافة إلى تخصيص 3 مراكز كبرى، شملت “أرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة، ومدينة البعوث الإسلامية بالإسكندرية، ومبنى بأكاديمية الفنون بالجيزة”، حيث تستوعب تطعيم ما يقرب من 60 ألف مواطن من المسافرين في اليوم.

وقامت الوزارة بتطعيم 95% من العاملين بوزارة الصحة، مع استمرار تطعيم كافة العاملين بالوزارات ودواوين الحكومة والقطاعات والهيئات والجهات التابعة، بالإضافة إلى تطعيم المواطنين في الشركات والبنوك والمناطق الصناعية والفنادق السياحية والنوادي والموانئ وغيرها.

وفي سياق آخر، استمرت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الارتفاع، حيث أعلنت الوزارة تسجيل 251 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، ووفاة 8 حالات جديدة، وبذلك بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى السبت، 287 ألفا و644 من ضمنهم 237 ألفا و817 حالة تم شفاؤها، و16 ألفا و714 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار