طلعت خليل: نصيب الفرد من الثقافة في مصر 33 جنيه

 

 

وجه طلعت خليل، أمين عام حزب المحافظين، التحية للحضور، كما قدم تحية رئيس الحزب للحضور، موجها الشكر لمحمود صلاح رئيس لجنة الثقافة على إقامة ندوة مهد الإبداع لدعم الثقافة والمثقفين.

وأوضح خليل، خلال كلمته بندوة “مهد الإبداع ” التي يعقدها حزب المحافظين بالصالون السياسي للحزب بمنطقة جاردن سيتي، أنه لا سياسة بدون وعي، مشيرا إلى أن مصر لن تنطلق إلى الأمام إلا من خلال الوعي .

وأكد أمين عام الحزب أن الثقافة هي أساس تشكيل الوعي السياسي، قائلا حزب المحافظين عانى خلال الانتخابات الماضية نتيجة لوجود صعوبة في التواصل مع المواطنين نتيجة لغياب الوعي الثقافي لدى المواطنين.

وتابع خليل، أن الشباب والمواطنين هم من عليهم بث الوعي، لافتا إلى قيام حزب المحافظين بإعداد دراسة على أرض الواقع من خلال الإطلاع بشكل عملي على الثقافة في مصر.

واستطرد خليل قائلا:” لم نعمل بشكل هوجائي، ولكن تم العمل من خلال رصد الموازنة المخصصة للثقافة وترتيب الجهات وفقا للمبلغ المرصود لكل جهة في مةازنة 2021″.
وتابع أمين عام الحزب أنه تم تقسيم الجهات الثقافية إلى 18 جهة تنظم العمل الثقافي جاءت كالتالي: الهيئة العامة لقصور الثقافة مليار و 140 مليون و 400 ألف، والبيت الفني للموسيقي ودار الأوبرا312 مليون و 109 ألف ، والبيت الفني للمسرح، ومكتبة الإسكندرية 285 مليون، والهيئة المصرية العامة للكتاب ، وقطاع الفنون التشكيلية ، والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، وديوان عام المجلس الأعلى للثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، وديوان عام وزارة الثقافة، وصندوق مكتبات مصر العامة، ورئاسة قطاع الانتاج الثقافي، وصندوق مشروعات دار الاوبرا، الأمانات الفنية للمجلس الأعلى للثقافة، والمركز القومي للسينما، والمركز القومي لثقافة الطفل، ومكتبة مصر العامة الرئيسية، والمركز القومي للمسرح.

وأوضح خليل أن من المنطق السياسي فإن موازنات الثقافة ال 18 هي 3 مليار جنيه، وعند قسمة ذلك على كل فرد يكون نصيب الفرد من الثقافة 33 جنيه، وهذا رقم متدني للغاية، مطالبا بضرورة زيادة موازنة الثقافة في مصر، إضافة إلى زيادة الرقابة على الإنفاق الثقافي في كافة الجهات الثقافية لوقف الفساد الموجود به.

وأكد أمين عام حزب المحافظين أن الحزب يعمل على إعلاء قيم الثقافة من خلال ورش عمل ثقافية مختلفة داخل الحزب، قائلا:”لن يكون هناك سياسة او اقتصاد بدون ثقافة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار