تحالف أمانات عمال الاحزاب يتضامن مع مطالب العاملين بشركة يونيفرسال

اعلن تحالف أمانات العمال بالاحزاب عن تضامنه الكامل ، مع المطالب الشرعية لعمال شركة يونيفرسال،  مؤكدا على دعمهم فى المطالبة بحقوقهم، وأن التحالف سيتابع الأمر خطوة بخطوة .

وجتء هذا أثناء استضاف حزب المحافظين، برئاسة أكمل قرطام، مساء اليوم الخميس، مؤتمر حاشد لعمال شركة يونيفرسال بمقر الحزب بجاردن سيتى، وذلك لمناقشة أزمة تأخر الرواتب وسوء المعاملة .

حضر المؤتمر، شعبان خليفة إمين العمال بالحزب، وعمرو الشريف نائب الأمين العام للحزب، ووفد من لجنة تحالف أمانات عمال الاحزاب ، ومنهم كمال أبو عيطه القيادى بحزب الكرامة، وكريمة الحفناوى القيادية بالحزب الاشتراكى المصرى، وجمال عثمان عضو أمانة العمال بحزب الكرامة

 

من جانبه، قال كمال أبو عيطه، القيادي بحزب الكرامة، إن ما سمعناه، اليوم، لا يليق بوطن ولا بمصر ، وكنت أتمنى أن نجد مسؤول من الشركة ليرد عن أسباب كثرة الإصابات بالمصنع وتأخر الأجور التى تعتبر قدس الاقداس للعمال.

و أضاف “أبو عيطة” في تصريح خاص “للسلطة الرابعة” أن ماتم ذكره لا علاقة له بالقوانين الخاصة بالعمل وشروط الآدمية، ونضع كل هذه المشاكل أمام من بيده الأمر، ومن يملك هذه الشركة يقترب من أصحاب السلطة ليحصل على دعم جديد ليقتنص من حقوق العمال.

 

ووجه أبو عيطه الشكر لحزب المحافظين لتبنيه أوجاع الناس ، والقضايا العادلة خاصة الحق فى الاجر الذى تنص عليه كافة الشرائع والقوانين، مؤكداً أن الحوافز المتأخرة هى فى الأصل أجر حقيقى للعامل وحق له ، والعامل المصرى يحصل على أقل أجر فى العالم .

وطالب القيادى بالكرامة، بأهمية وحدة الصف العمالى بالشركة وعدم السماح لأصحاب الشركة بشق الصف بينهم ، مؤكداً أن العامل أصبح هو الحائط المائل الذى يأتى عليه دائمًا أصحاب الأعمال والشركات ، وكنت أتعرض لنفس الظلم واستطعت أن أحصل على أضعاف الأجر لى ولزملائى، موضحا أن التقاضى هو آخر حل أمام العمال، فى حل النزاعات، ولكن ينبغى أن ناخذ كل الإجراءات اللازمة ، ولا يجب أن يوقع أى من العمال على قرار الاستقالة من الشركة واذا تم يجب أن يحرر محضر أنه وقع قرار الاستقالة تحت التهديد .

 

كما أكد أنه يجب أن يتحرك المسؤولين لرفع الظلم عن العمال ، لأن كل مطالبهم مشروعه وحقوق اصيلة لهم .

 

وفي السياق نفسه، قالت كريمة الحفناوى، “أعطوا الاجير أجره قبل أن يجف عرقه”، مؤكدة أن حق العامل فى التعبير عن رأيه من أجل تحقيق مصالحهم حق مشروع دستوريا بكافة الوسائل وبكافة القوانين الدولية الخاصة بالعمل، وأن العامل المصرى هو الذى ينتج ويبنى بسواعده ولابد من توفير حياة كريمة له بأجر عادل وظروف عمل مناسبة .

 

وشددت الحفناوى، فى تصريح ” للسلطة الرابعة “، على ضرورة تحقيق مطالب عمال شركة يونيفرسال المشروعة، بداية من الرواتب المتأخرة من شهر اليومية وأغسطس، وبدلات العمل المتأخرة والحوافز، وعدم التعرض للعمال بفصل تعسفى أو إجبارهم على تقديم استقالات، فالقانون والدستور يلزم حق المصريين بتوفير فرص العمل، مع توافر الاشتراطات الصحية والسلامة المهنية للعمال.

وفي سياق متصل، طالب جمال عثمان، عضو أمانة العمال بحزب الكرامة، عمال يونيفرسال بضرورة التوحد وعدم شق الصف ومواصلة المطالبة بحقوقهم.

وأكد عثمان فى تصريح ل ” السلطة الرابعة ” أن لجنة أمانات العمال بصدد متابعه أزمة عمال يونيفرسال، وسوف تصدر بيانا خلال الساعات القادمة للتعبير عن التضامن مع مطالب عمال شركة يونيفرسال المشروعة.

فيما قال شعبان خليفة، رئيس نقابة القطاع الخاص ، إن الدولة ستقف مع عمال شركة يونيفرسال للحصول على حقوقهم بشكل كامل، مشيرا إلى أنه توجد لجنة من القوى العاملة ومكتب العمل والصحة، سوف تزور مصانع الشركة ، يوم الأحد القادم ، وسوف يتم تحصيل الأجور المتأخرة قبل ١ أكتوبر.

 

وأضاف “خليفة” في تصريح خاص “للسلطة الرابعة” أنه بعد تقرير اللجنة، سأقوم أنا و٤ مفوضين من ٤٠٠ عامل للتفاوض وإيجاد حلول ، مؤكداً أنه لا أحد فوق القانون فى مصر، وكل هذه الرسائل من الدولة للعمال فى شركة يونيفرسال، ولا يوجد أحد يستطيع الضغط على الدولة للحصول على دعم ٧٠٠ مليون جنيه.

وأكد أنه فى ١٠ أكتوبر المقبل كحد أقصى سوف يتم دفع الأجور المتأخرة كاملة ، ولن يحدث تشريد للعمال كما هو مخطط من الشركة قبل ٣٠يونيو ٢٠٢٢ ، والدولة سوف تضع يدها على الشركة ولن يتم تسريح أى عمال من الشركة ، مؤكدا أن الدولة حريصة على العمال ولن تتركهم وعلى العمال الاستمرار بالعمل وعدم القيام بأى وقفات احتجاجية.

وأشار إلى أنه على الدولة والقيادات العمالية التحرك لحل الأزمة ، والدول كلها لديها علم بالأمر، ولكن يجب أن يستقر العمل ، وإذا تأخر أتوبيس الشركة يجب أن تذهب للعمل بنفسك، مشددا على اهمية الالتزام بالعمل فى كل الأحوال والظروف .

ولفت “خليفة” إلى أن العمال أكدوا أن رئيس الشركة يرفض شراء مواد خام ، موضحا أنه على العامل الذهاب للعمل وهذا يحفظ لك أجره، وة، مشددا على ضرورة أن يلتزم العمال بالحضور يوم الأحد القادم ، وذلك بسبب أن لجنة مختصة بالوزارة ومكتب العمل سوف تزور المصانع الأحد القادم.

وأوضح أن رئيس الشركة يستغل العمال استغلال سياسي للحصول على قرض ٧٠٠ مليون جنيه، مشددا على رسالة الدولة للعمال : لا توجد مراكز قوى داخل البلد ولا أحد فوق القانون، ولا أحد يستطيع تهديدهم بأنه له علاقات بنواب مجالس نيابية.

واختتم “خليفة” بأن الاجتماع اليوم استطاع امتصاص غضب العمال وعدم تصدير المشكلة لأماكن وجهات أخرى ضد الدولة، مؤكداً أن هدف اللقاء إيجاد حلول وهذا ما نسعى اليه ، بجانب توصيل رسائل الدولة للعمال، بأنها تقف ورائهم حتى يحصلوا على كامل حقوقهم.

ويضم التحالف أحزاب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، وحزب الكرامة، وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وحزب العيش والحرية تحت التاسيس، حزب الاشنراكى المصرى، الحزب الشيوعي المصري، حزب المحافظين، حزب الإصلاح والتنمية ،الحزب العربى الناصرى .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار