8 توصيات هامة لـ ” مؤتمر أمانة عمال المحافظين” بشأن أزمة شركة “وردة تكس” للغزل والنسيج 

 

نظمت أمانه العمال بحزب المحافظين، برئاسة شعبان خليفة، مؤتمرًا لها ، مساء اليوم الأربعاء، للاستماع إلى مشاكل عمال شركة “وردة تكس” للغزل والنسيج، وأعمال الصباغة، والملابس الجاهزة، الخاصة برجل الأعمال عيد لبيب بول، بحضور عدد من قيادا الأحزاب السياسية المختلفة، ونواب البرلمان، والحقوقيون ومنظمات حقوق الإنسان، بجانب عدد من عمال الشركة .

 

وخلال المؤتمر تم الاستماع إلى شكوى ومطالب العمال، والذين أوضحوا أن المشكلة بشأن توقف المرتبات منذ شهر يوليو ٢٠٢١ ، بجانب زيادة الخصومات، وكذلك حصول العمال على أجورهم على دفعات، والتي انتهت بإغلاق المصنع منذ شهر بدعوى إعادة التجديد والهيكلة، كما سبق إغلاقه فى شهر يناير وشهر مايو من العام الجارى .

 

كما أكد العمال أن عدد كبير منهم يعملون بالمصنع منذ ١٢ و١٣ عام ، وكان العدد حينها ما يقرب من ٢٠٠٠ عامل ، ومنذ ٣ سنوات تم التصفية ، إلى أن وصل العدد الان إلى ٥٠٠ بسبب عدم استقرار الأوضاع.

 

وفي نهاية المؤتمر وبعد الاستماع لشكوى ومطالب العمال، وكذلك أراء جميع الحضور من الشخصيات السياسية والنقابية تم الخروج بعدد من التوصيات يمكن تلخيصها فيما يلي:

 

1- تقديم طلب إحاطة بمجلس النواب بشأن تسريح الشركة للعمال وحرمانهم من الحصول على مستحقاتهم ، ووعمل لجنة استماع للعمال مع صاحب العمل تح قبة البرلمان.

 

2- قامت المستشار أشواق الشامي، مديرة مؤسسة “إعمار” بالتواصل مع الشركة السويسرية لبحث فرص عمل للعمال وبعض الشركات الأخرى، وتم تجهيز وظائف لهم.

 

3- التواصل مع مؤسسات الدولة للتعريف بالمشكلة.

 

4- أعلنت النائبة ولاء التمامي، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، رفضها التوصيات السابقة المقترحة، مؤكدة أنه لا يوجد ما يسمى بوسائل الضغط، ولا يوجد شىء سوى تقديم طلب الإحاطة.

 

5- رفع دعاوي من خلال مكتب العمل.

 

6- الحقوقي جورج اسحق سوف يتبنى المشكلة مع أصحاب الشركة بصفته صديقًا لهم، كما أنهم أعضاء معًا فى جميعة البر التابعة للكنيسة.

 

7 الوزير السابق كمال أبو عيطة، سوف يقوم بالتواصل مع وزارة القوى العاملة.

 

8- إنشاء لجنة نقابية للتحدث بإسم العمال أمام مؤسسات الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار