الصالون الثقافي المصري يحيي ذكرى وفاه الشاعر أحمد فؤاد نجم

 

احتفل الصالون الثقافي المصري أمس بذكرى وفاته الراحل الشاعر أحمد فؤاد نجم، بحضور لفيف من الشعراء والفنانين و رجال الفكر، و حضر الاحتفال الدكتور كمال مغيث، والدكتور أنور مغيث، و المخرج السينمائي مجدي أحمد علي، والدكتورة عواطف عبد الرحمن، والمغني الشيخ امام، والاستاذ كمال ابو عيطه، والاستاذ حمدين صباحي، والدكتور جورج إسحاق.

و قدمت الاحتفالية الاستاذة سوزان حرفي، وشملت الاحتفالية العديد من الفقرات الفنية الذين قدمها لفيف من الفنانين منهم الفنانة عزة بلبع، والفنان زين العابدين، والفنان أحمد نبيل، كما تم عرض فيلم عن حياه الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم من أخراج المخرج مجدي أحمد.

وتبادل الحضور الحديث حول عن اشعار “أحمد فؤاد نجم”، وسرد البعض مواقفه الصلبة حيث أنه أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة واسم بارز في الفن والشعر العربي، و لقب بالفاجومي المصري وبسبب ذلك سجن عدة مرات، كما روى المتحدثين مواقفه الصلبة أمام الانجليز حيث أنه خرج مع 90 ألف عامل مصري من المعسكرات الإنجليزية بعد أن قاطعوا العمل فيها على إثر إلغاء المعاهدة، وكان يعمل بائعا حينئذ فعرض عليه قائد المعسكر أن يبقى وإلا فلن يحصل على بضائعه، فخرج تاركا بضائعه.

كما ذكر الحضور أنه سجن ٧ مرات باتهامات عديدة كالاختلاس والتحريض على السلطات وغيرها، وكتب معظم قصائده أثناء سجنه في عهد الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، ففي عهد عبد الناصر شارك الشيخ إمام كتابة أغنية لحنها له كانت بعنوان “الحمد لله”، والتي دخلا بسببها السجن لمدة 9 سنوات، ولم يخرجا إلا بعد وفاة عبد الناصر.

وفي عهد السادات، استمر أحمد فؤاد نجم في هجومه وانتقاده رغم أنه كان سببا في الإفراج عنه، لكنه كتب عددا من القصائد للهجوم عليه والسخرية منه، وحكم عليه بالسجن لمدة عام.

 

 

ويذكر أن أحمد فؤاد نجم توفى في يوم الثلاثاء ٣ ديسمبر 2013 عن عمر يناهز 84 عاماً، بعد عودته مباشرة من العاصمة الأردنية عمان بعدما أحيا فيها آخر أمسياته الشعرية برفقة فرقة الحنونة بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار