جون لوكا: الموجة التضخمية التي أصابت العالم “مؤقتة”

أكد الخبير الاقتصادى جون لوكا، علي أن هناك موجة تضخمية أصابت كل دول العالم وليست مصر فقط، حيث تم رفع سعر الفائدة 1% الذي جاء للحد من التضخم الذي يؤثر سلبآ على القوة الشرائية للجنيه المصري، لافتاً إلى إلى أن الموجة التضخمية التي أصابت العالم مؤقتة بسبب أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال لوكا، إن الودائع في القطاع المصرفي المصري تصل إلى 6 تريليون جنيه، وإن أغلب عملاء البنوك يبحثون عن معدل العائد الأعلى للشهادات.

وتابع، أن 35% من أسباب التضخم في مصر ترجع للخارج بسبب أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، منوهآ إلى أن الدولة المصرية لم تلجأ لرفع الفائدة في البنوك خلال أزمة فيروس كورونا، إلى أن القرارات التي اتخذتها الدولة بتبكير زيادات الرواتب والمعاشات ورفع سعر الفائدة وإضافة أسر جديدة لبرنامج تكافل وكرامة يدحض كل ما يقال عن هشاشة الاقتصاد المصري، مضيفا أنه لا يوجد اقتصاد هش أو ضعيف يصرف زيادات معاشات وأجور قبل الموعد المحدد.

وأوضح لوكا ، أن البورصة المصرية شهدت ارتفاعا في تعاملاتها الأخيرة وذلك بعد حزمة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم موقف البورصة، لافتًا إلى أن زيادة سعر الفائدة يعمل على جذب مزيد من الاستثمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
طلب إحاطة بشأن ضرورة تشديد الرقابة على الأسعار بعد ارتفاع المحروقات رئيس شعبة الأدوية: توافر أدوية الضغط والسكري.. وهناك تكليفات بتوطين صناعة علاج الأورام الأهلي يتوج بلقب السوبر المصري بعد الفوز على الزمالك بركلات الترجيح النائب أحمد عثمان: كلمة الرئيس في البريكس ركزت على إعلاء صوت الدول النامية.. وعضوية مصر ستساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي قيادى بمستقبل وطن: مشاركة الرئيس في قمة البريكس خطوة هامة لتطوير العلاقات بالدول الأعضاء وتعزيز الشراكات الاقتصادية الصحفي أحمد علي سلامة يهنئ الدكتور عمر السيد لحصولة على درجة الماجستير النائب محمد عزت القاضي: كلمة الرئيس السيسى في البريكس تضمنت رؤية للنهوض بالدول النامية سميرة الجزار تطالب الحكومة تعويض ممارسي الكهرباء بعد إسقاط الدعم عنهم بالخطأ دعوى قضائيا تطالب التربية والتعليم بـ 250 مليون جنيه تعويضا لمدرسة "القادة للغات"  خالد البلشي لبرنامج الكرازة في أسبوع : نسعى لوضح مقترحات ولوائح لتوفيق أوضاع المنتسبين وصحفى المواقع