تنبيه عاجل من تطبيق يتيح قراءة رسائل «واتساب» المحذوفة


يحذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي الهواتف التي تعمل عبر نظام تشغيل «أنديوريد » من خدعة تتيح لهم قراءة رسائل «واتساب» المحذوفة قد تعرض بيانات الهاتف للخطر.

ويمكن استخدام عدد قليل من التطبيقات المختلفة لاسترداد الرسائل المحذوفة عبر «واتساب»، ولكن يبدو أن تطبيقًا من ضمنها يسمى «WAMR»، يسترد البيانات المحذوفة من «واتساب» و«فيسبوك ماسنجر» ومنصات أخرى بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

استخدام «WAMR» في استرداد الرسائل المحذوفة
ونظرًا للتشفير على أجهزة «أندرويد»، لا يمكن لـ«WAMR» الوصول إلى الرسائل مباشرة، وبدلاً من ذلك، يستخدم التطبيق سجل الإشعارات لقراءة الرسائل، وإنشاء نسخة احتياطية، وفقًا للمعلومات الواردة من متجر تطبيقات «جوجل».

يكتشف تطبيق «WAMR» الرسالة المحذوفة، ثم يعرض للمستخدم إشعارًا، ويمكن أيضًا استرداد الوسائط الإضافية، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والصور المتحركة والملاحظات الصوتية والمستندات والملصقات من الرسائل.

مخاطر استخدام تطبيق «WAMR»
ومع ذلك، يلاحظ تطبيق «واتساب» أن هذه ليست طريقة رسمية لاستعادة الرسائل المحذوفة، ويحذر من أنه حساب «واتساب» قد يواجه قيودًا من التطبيق إذ توجد بيانات الرسالة، أو حتى من نظام التشغيل «أندرويد».

وهناك أيضًا مخاطر تتعلق بالخصوصية عند تنزيل التطبيق، فعند تثبيت «WAMR»، يجب منح العديد من الأذونات حتى يعمل على جهاز «أندرويد» الخاص بالمستخدم، وقد تؤدي هذه الأذونات إلى اختراق البيانات من التطبيقات الأخرى على الهاتف.

تفيد صحيفة أمن المعلومات أن سجل البحث على الإنترنت وقوائم جهات الاتصال من بين البيانات التي يمكن الوصول إليها بواسطة تطبيق «WAMR»، وذكرت أيضًا أنه رغم المخاطر الأمنية المحتملة، جرى تنزيل تطبيق «WAMR» أكثر من 10 ملايين مرة.

يعد اختيار تنزيل تطبيق مثل «WAMR» الذي قد يعرض البيانات والأمان على هاتف المستخدم للخطر، أمرا يجب موازنته بعناية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار