“إذا رأيتموني فابكوا”.. الأرصاد: “أحجار الجوع” تظهر في أنهار أوروبا.. ورسائل الطبيعة تبكى الإنسان 

خرجت آثار التغير المناخي من مجرد كونها تداعيات على المدى البعيد، أو أنها أِشياء تصيب كائنات أخرى بعيدة كل البعد عن حياتنا اليومية، وأصبحت واقعا ملموسا يهدد العالم أجمع، وخطرا أقرب مما قد يتخيل المرء في أي مكان بالعالم.

عثر المواطنون على ضفاف نهر إلبة الذي يربط بين التشيك وألمانيا، على أحجار الجوع وهي أحجار موجودة داخل قاع النهر، لم يتم الكشف عنها مسبقًا نظرًا لارتفاع منسوب المياه، ولكن تم الكشف عنها بسهولة خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب انخفاض منسوب مياه النهر، بسبب الجفاف الذي بات يهدد العالم أجمع.

 

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه تم العثور على عبارة “إذا رأيتموني فابكوا: منحوتة على حجارة تسمى حجارة الجوع وهي أقدم من 600 عام”.

عثر عليها على ضفاف نهر إلبة الذى يجرى من جمهورية التشيك إلى ألمانيا وانخفض منسوبه نتيجة الجفاف الذى يجتاح أوروبا وهو الأسوأ منذ 500 عام .

 

وتستمر رسائل الطبيعة القاسية للبشرية، حيث في فرنسا، أخذ هيرفي ترينتين كبير رجال المطافئ بمدينة جيروند الفرنسية، في الانهيار من البكاء بعدما شعر بالإنهاك الشديد بعدما قضى ساعات طويلة في محاولة إطفاء حرائق الغابات الفرنسية.

وقال كبير رجال المطافئ بمدينة جيروند إنه من المؤلم للغاية أن نرى غابات بلاده على هذه الشاكلة، متمنيًا أن يأتي الشتاء وتهطل الأمطار التي غابت عنهم لفترات، أملًا في أن تُحل الأزمة.

أما في بريطانيا، فقد أعلنت السلطات الإنجليزية بصورة رسمية معاناتها من جفاف، على خلفية الطقس الحار الجاف الذي تواجهه البلاد خلال الفترة الحالية.

وتشهد أوروبا، موجة جفاف شديدة، والتي أدت إلى انخفاض المياه في أنهار القارة وبحيراتها إلى مستويات قياسية، ظهرت بعض الكنوز التي كانت مغمورة بالمياه منذ عشرات السنين، ومن بينها ما يطلق عليه تسمية “أحجار الجوع”، بالإضافة إلى بوارج حربية ألمانية غرقت خلال الحرب العالمية الثانية.

وونتيجة لارتفاع درجات الحرارة توفى أكثر  من ١٥٠٠ شخص فى بريطانيا وويلز.

وتشير التحذيرات إلى أن الجفاف يؤثر حالياً على نحو 60% من الأراضي الأوروبية، وفقاً لـ”مرصد الجفاف الأوروبي”، في وقت شهدت الأنهار الرئيسة في ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا انخفاضاً لافتاً في مستوى مياهها.

في إسبانيا، التي عانت أسوأ موجة جفاف منذ عقود، كان علماء الآثار سعداء بظهور دائرة حجرية من عصور ما قبل التاريخ أُطلق عليها اسم “ستونهنج الإسبانية” والتي عادة ما تغمرها مياه أحد السدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار