إلغاء الأوفر برايس على غالبية السيارات المجمعة بالسوق المصرية

شهدت السوق المحلية الأيام القليلة الماضية إلغاء وتراجعا كبيرا فى سعر «الأوفر برايس»، على عدد كبير من السيارات المجمعة بالسوق المحلية، بينما ظل كما هو على المركبات المستوردة بسبب استمرار وقف الاستيراد وعدم قدرة الشركات على فتح اعتمادات مستندية.

وفى جولة قامت بها «مال وأعمال ــ الشروق»، فى عدد من معارض السيارات، فقد تراجع سعر الأوفر برايس على سيارات شيفروليه أوبترا لتُباع بسعر 365 ألف جنيه مضاف إلى سعرها الرسمى 7 آلاف جنيه فقط وذلك مقارنة بأوفر برايس 50 ألف سابقا.

والأوفر برايس هو مبلغ تتم إضافته على سعر السيارة، وذلك كقيمة إضافية على الأسعار الرسمية لفئات السيارة المعلنة من التوكيل، ويقرره الموزعون مقابل تسليم السيارة فورا، بدلا من الانتظار لأشهر قبل ال تسلم عند شراء السيارة من الوكيل بالسعر الرسمى. ورغم ارتفاع أسعار السيارات بشكل رسمى، فقد ارتفعت أيضا قيمة «الأوفر برايس» لدى المعارض على العديد من الطرازات.

كما تم إلغاء الأوفر برايس على سيارات «بى واى دى» الصينية ليسجل سعر بيعها فى السوق 355 ألفا وهو سعر الوكيل الرسمى. بينما تم إلغاء الأوفر على سيارات شيرى أريزو، كما هو ليصل سعر بيعها الرسمى 295 ألف جنيه للفئة الأولى، والثانية إلى 329 ألفا، والثالثة 349 ألف جنيه.

كما تم إلغاء الأوفر برايس على سيارات إم جي5 فى بعض المعارض والأخرى خفضته إلى 10 آلاف مقابل 70 ألفا سابقا، ليصل سعر البيع الرسمى للفئة إلى 420 ألف جنيه، والثانية 450 ألف جنيه، والثالثة 475 ألف جنيه.

بينما استقر سعر الأوفر برايس كما هو على بعض الموديلات مثل (بيجو، ستروين، تويوتا، هيونداى، بى إم، مرسيدى، رينو).

وبداية من شهر مارس 2022، أصدر جهاز حماية المستهلك قرارا يلزم الموزعين والتجار بالبيع بالسعر الرسمى المُعلن من قبل الوكيل المحلى للسيارة فى السوق المصرية؛ حيث إن الموزعين والتجار غير مسموح لهم بتحديد سعر البيع، وذلك بهدف القضاء على ظاهرة الأوفر برايس التى تفاقمت وقتها.

وكان أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، قد شدد خلال إصدار القرار على أن أى تاجر سيخالف الأسعار المحددة من قبل الوكيل سوف يتم فرض عقوبات بغرامة تصل لـ2 مليون جنيه.

ذ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
قيادى بمستقبل وطن: مشاركة الرئيس في قمة البريكس خطوة هامة لتطوير العلاقات بالدول الأعضاء وتعزيز الشراكات الاقتصادية الصحفي أحمد علي سلامة يهنئ الدكتور عمر السيد لحصولة على درجة الماجستير النائب محمد عزت القاضي: كلمة الرئيس السيسى في البريكس تضمنت رؤية للنهوض بالدول النامية سميرة الجزار تطالب الحكومة تعويض ممارسي الكهرباء بعد إسقاط الدعم عنهم بالخطأ دعوى قضائيا تطالب التربية والتعليم بـ 250 مليون جنيه تعويضا لمدرسة "القادة للغات"  خالد البلشي لبرنامج الكرازة في أسبوع : نسعى لوضح مقترحات ولوائح لتوفيق أوضاع المنتسبين وصحفى المواقع  علاء عبد النبى: القيادة السياسية شعرت بألم المواطن ويجب على الحكومة تغيير سياسة الافقار  جيش الاحتلال يعلن اغتيال القيادي بحزب الله اللبناني هاشم صفي الدين "الحركة المدنية الديمقراطية" تتبنى مشروع قانون بديل للإجراءات الجنائية.. تعرف على التفاصيل برعاية جامعة الأزهر ومشاركة علماء من 9 دول.. انعقاد المؤتمر العالمي الأولي للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بمصر