بتكلفة تريليون و957 مليون جنيه.. «الوزير» يكشف خطة تطوير منظومة النقل حتى 2024

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، استمرار الخطة الشاملة لتطوير منظومة النقل بالكامل، حتى يمكن الارتقاء بكل هذه المرافق، كاشفا تفاصيل خطة العمل لمدة 10 سنوات تنتهي في 2024، بتكلفة تريليون و957 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الخطة تتضمن إنشاء طرق جديدة بـطول 7000 كيلو متر تم تنفيذ 5800 كيلو متر منها.

وقال الوزير أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، إن خطة الوزارة بشأن مشروعات النقل والكباري تستهدف رفع كفاءة 10000 كيلو متر، وتم إنجاز 7800 كيلو متر، وجار استكمال الأعمال.

وقال وزير النقل:” أنا لا أتهرب من المسئولية، وكل الطرق التي تم إنشاؤها حتى بعيدا عن وزارة النقل أنا مسئول عنها وسيتم التنسيق مع كافة الجهات المعنية للتعامل مع أي مشكلات تتعلق بالطرق”.

وأعلن استعداد وزارة النقل لتلبية جميع مطالب النواب، قائلا: “الشطارة موجودة والصنعة موجودة لكن المشكلة في الفلوس”.

وزير النقل: جودة الطرق ليست هى المحدد الوحيد لخفض الحوادث
وأشار وزير النقل، إلى أنه لا يتأخر في التعامل مع أي مشكلة تخص الكباري، حتى وإن كانت غير تابعة لوزارة النقل.

وردا على عدم الانتهاء من بعض الطرق، قال : “هناك طرق تنفذها وزارة الإسكان فنحن لا ننفذ كل الطرق، وبعض الطرق الخاصة بجهاز التعمير أخذناها وتم تطويرها .. ولن أتهرب من المسؤولية، فكل طرق مصر سواء أنشأتها وزارة الإسكان أو الهيئة أو المحافظات أنا مسؤول عنها جميعها لصيانتها ورفع كفاءتها”.

وقال كامل الوزير، وزير النقل خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، إن انخفاض معدلات الحوادث ليس مرتبطا بجودة الطرق فقط.

وأضاف : “أتمنى لو وصلنا إلى صفر حوادث مثل السويد، ولكن جودة الطرق ليست هى المحدد الوحيد لخفض الحوادث وإنما هناك 4 عوامل من بينها جودة الطرق، وتشمل مواصفات فنية و فنيات طريق والقوانين، وأين قائد السيارة والسيارات نفسها.

وأكد “الوزير” على استمرار الوزارة فى تنفيذ خطتها الشاملة لتطوير عناصر النقل من وسائل وشبكات
حتى ترتقى بكل هذه المرافق.

وتابع : “أنشأنا خططنا لمجموعة من السياسات لتنفيذ كل ما هو مطلوب لتطوير هذه القطاعات.

وردا على انتقادات النواب لتأخر الانتهاء من بعض الطرق، أضاف وزير النقل : نحتاج لتوفير البيتومين والسولار لتبطين الطرق وهذا يتم تدبيره بالدولار، والدولة تحاول توفير السولار الخاص بالمخابز وبعدها للطرق، وكل البيتومين المنتج محليا بناخده كله ونستورد كميات أقل، معلش نستحمل شوية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار