البرلسي يقدم طلب إحاطة ضد وزيري الخارجية والري بشأن مستجدات سد النهضة

تقدم النائب أحمد بلال البرلسي بطلب إحاطة للمستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب ضد سامح شكري وزير الخارجية وهاني سويلم وزير الموارد المائية والري بشأن إعلا الحكومة الإثيوبية مؤخرًا عن الانتهاء من أعمال تشييد 90% من سد النهضة.
وجاء في الطلب المقدم من البرلماني ” أعلنت الحكومة الإثيوبية مؤخرًا عن الانتهاء من أعمال تشييد 90% من سد النهضة، ضاربة بذلك عرض الحائط بالاتفاقيات والتفاهمات الدولية والموقعة مع الحكومة المصرية، وكذلك المخاوف المصرية المشروعة من السد وتأثيره على وجود أكثر من 150 مليون مواطن في مصر والسودان”.
وواصل ” ورغم إعلان الحكومة المصرية مرارًا وتكرارًا أنها لن تسمح لإثيوبيا بتهديد الأمن المائي المصري ووجود الأمة المصرية، وأن كل الخيارات مفتوحة، إلا أن الخطوات الإثيوبية مضت حتى وصلت إلى 90% وتقترب من الانتهاء من بناء السد بالكامل، دون رد حقيقي من الجانب المصري يردع الجانب الإثيوبي أو يدافع عن حق مصر في المياه والحياة.. لذا أرجو مناقشة طلب الإحاطة في اللجنة المختصة”.
وكانت الهيئة الحكومية المسؤولة عن مشروع سد النهضة في إثيوبيا قد أعلنت اكتمال 90 في المئة من عمليات بناء السد الإثيوبي الذي تدور خلافات كبيرة حوله بين إثيوبيا والسودان ومصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار