داليا فكرى : يجب إعطاء الولاية الشاملة على الأطفال للأم

داليا فكرى :

طالبت داليا فكري ممثل حزب المحافظين، عضو تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين، بضرورة سرعة الإفراج عن سجناء الرأي والمحبوسين احتياطيا.

وأكملت فكري خلال كلمتها بلجنة الأسرة والتماسك المجتمعي لمناقشة قضية «مسائل الوصاية على المال وما يرتبط بها» أن هناك عدة أشكاليات في قوانين الولاية بشِقيها وأيضا قانون الأحوال الشخصية والأسرة رغم ان لدينا مخارج قانونية ودستورية يمكن الإستفادة منها قبل إصدار أي تشريع.

ونوهت فكرى، الى أهمية إعطاء الولاية الشاملة للأم، موضحة أننا لدينا اتفاقيات دولية تعد مرجع لنا، وتساعدنا على تحقيق مبدأ المساواة والقضاء على كافة أشكال التمييز ويمكن اللجوء إليها أمام القضاء ومنها، اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 والميثاق الأفريقي لحقوق الطفل ورفاهيته لعام 1990 ، والتى انضمت له مصر عام 2001, مما يجعلنا نطالب بإعطاء الولاية والحاضنه جميع انواع الولايات وليس التعليمية فقط مثل الولاية العلاجية والرياضية وأي قرار عادل يخص سلامة الطفل.

واكملت قائلة: أما فيما يتعلق بالقصر خاصة البنات، قالت :” اذا كان المسكن هو الميراث كله نطالب ان يضم القانون بند يسمح بأن يتم تأجيله أو تجميده من اقتسام التركة لحين بلوغ القاصر السن القانوني، وإذا كان الولي أو الوصي سواء الام أو الجد لديهم الملائمة المالية الكافية لأن يسددا قيمة نصيب الورثة الاخرين، وإذا لم تتوافر شروط البند الاول فتحدد النيابة الحَسبية قيمة المسكن محل نزاع التركة وتخصيص مبلغ شهري له بحد أقصى مناسب يتم دفعه للورثة الاخرين حتى يتم سداد كامل القيمة التي حددها الشرع.

ونوهت إلى طول فترة التقاضي في دعاوى الوصاية وترك السلطة التقديرية للنيابة الحَسبية في تقدير وصرف المال الذي تطالب به الام، مطالبة بتحديد الوقت الذي تأخذه النيابة الحسبية في جرد التركه وإصدار قرارتها بمدة زمنية محددة أقصاها شهر، و اللجوء لقاضى الأمور الوقتية لتيسير للأمور المُلحة المتعلقة بالقاصر مثل إجراء العمليات الجراحية واستخراج الأوراق الرسمية والإشراف على إدارة أمواله واستثمارها والرقابة على تبديدها.

كما اكدت على النظر في ضرورة إنشاء صندوق لإدارة واستثمار مال القُصر إذا لم يُقدم الولي أو الوصي ما يثبت أحقيته وخبراته في إدارة هذا المال مع الرقابة علي تنفيذ ذلك.

واختتمت:” لن يتحقق اي من هذا إلا بوجود إرادة حقيقية وسريعة لدى الأجهزة التنفيذية لتحقيقه وهذا ما نأمله من هذا الحوار”,

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار