اكتشاف مضاد الأكسدة «إيناوسايد أ».. قيمة صحية جديدة لعيش الغراب

في دراسة رائدة نُشرت في دورية “هيليون”، اكتشف باحثون من جامعة شينشو اليابانية، مركبا جديدا مضادا للأكسدة، وهو “إيناوسايد أ”، في فطر يسمى”لايتيبوروس كريميبوروس”، وهو ما يؤكد على إمكانات فطر عيش الغراب، كمصدر للمركبات العلاجية النشطة.

وحظيت المنتجات الطبيعية، ببنيتها الكيميائية الفريدة وأنشطتها البيولوجية، باهتمام متزايد في العلوم الصيدلانية كمصادر محتملة للعوامل العلاجية الجديدة، ومن بين هذه المنتجات الطبيعية، برز الفطر كمستودعات واعدة للجزيئات النشطة بيولوجيا ذات التطبيقات الصيدلانية والغذائية المتنوعة.

وجذب جنس “لايتيبوروس”، المعروف بخصائصه المضادة للميكروبات واحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الثرومبين، الانتباه في السنوات الأخيرة، ومع ذلك، كانت هناك ملاحظة أنه لم يتم تحديد أو توصيف مركبات محددة مضادة للأكسدة من النوع “لايتيبوروس كريميبوروس”حتى الآن.

اكتشاف

وبقيادة البروفيسور المساعد أتسوشي كاوامورا، إلى جانب الباحثين هيدفومي ماكابي وأكيوشي يامادا، أجرى الفريق بحثا مكثفا لعزل وتوصيف المركبات النشطة بيولوجيا من الفطر، وتم جمع الأجسام المثمرة الطازجة من الفطر من جامعة شينشو، وتم استخدام تقنيات كروماتوغرافية متقدمة لعزل “إيناوسايد أ”، وهو مركب فينولي جديد مضاد للأكسدة.

ويقول البروفيسور كاوامورا: “تمثل دراستنا أول عزلة لـ(إيناوسايد أ)، من مستخلص الفطر الصالح للأكل، ويؤكد هذا الاكتشاف إمكانات الفطر كمصادر للمركبات النشطة بيولوجيا ذات التطبيقات العلاجية”.

ويضيف أن “اكتشاف (إيناوسايد أ)، كمضاد للأكسدة من الفطر، يمثل تقدما كبيرا في أبحاث المنتجات الطبيعية، مع ما يترتب على ذلك من آثار على تطوير علاجات جديدة تعتمد على مضادات الأكسدة، كما أنه يفتح الباب نحو الكشف عن إمكانات الفطر الصالح للأكل كأطعمة وظيفية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار