ننشر تفاصيل الاجتماع الثاني لـ “لجنة تطوير و اعداد لائحة 2024 لحزب الدستور”

عقدت لجنة تطوير وإعداد لائحة 2024 لحزب الدستور، التي تم تشكيلها بقرار رقم (٢/٢٠٢٤) من المكتب السياسي، اجتماعها الثاني الأربعاء ٧ أغسطس ، حيث انتهى الاجتماع بعدة توصيات هامة.

 

وقالت اللجنة إنها تستند في عملها إلى مبدأ الحرص على الالتئام والصالح العام للحزب، والتوافق بين جميع أعضائه. وقد بدأت اللجنة بمراجعة مواد اللائحة التي تعاني من عوار، سواء كان سياسيًا أو إداريًا، وتهدف إلى تلافي هذه العيوب بمنتهى الوضوح والشفافية، مع إحاطة أعضاء الحزب بما يتم من مناقشات ، مع الأخذ في الاعتبار جميع مقترحاتهم، وصولًا إلى منتج نهائي يحقق توافقًا بين جميع الأعضاء. يسعى هذا الجهد إلى التخلص من التضارب في الاختصاصات والمهام الواردة في اللائحة، سواء كانت سياسية أو إدارية و ذلك لتلافى المشكلات والصرعات التي عانى منها الحزب لسنوات طويلة.

 

وأكدت اللجنة على أهمية التوافق بين جميع الآراء والمرونة في اتخاذ القرارات، مع الالتزام بمبدأ واحد هو الحفاظ على هذا الحزب السياسي الكبير الذي نشأ من رحم ثورة يناير وأهدافها النبيلة التي نتمنى أن تتحقق بفضل هذا الحزب وأعضائه.

 

وأشارت اللجنة إلى أنه تم وضع خطة لجلسات استماع استقصائية مع قيادات الحزب في المواقع والهيئات المختلفة، بهدف التعرف على أهم التحديات التي واجهتهم عند تطبيق نصوص اللائحة، والسلبيات من وجهة نظرهم، ليتم أخذها في الاعتبار عند صياغة اللائحة.

 

وحضر الاجتماع جميع أعضاء اللجنة: الأستاذ محمد موسى، والأستاذة أماني صباح، والأستاذ إيهاب حسبو، والأستاذة حنان مصطفى، والأستاذ معتز محمد علي، والأستاذ حسن عطية، والأستاذ عمرو صلاح، والأستاذ محمد مصيلحي و الدكتور مصطفى أبو نار و المهندسة فايقة عطية و المهندسة هند الخولى و الأستاذ مدحت الشيخ كما حضر منسق المكتب السياسي الدكتور محمود ملواني.

 

وأسفر الاجتماع عن النقاط والتوصيات التالية:

1- التأكيد على توازن السلطات بين مؤسسات الحزب في اللائحة الجديدة، ورسم خطوط واضحة للفصل بين سلطاتها وتحديد مهامها.

 

2- إرساء نظام انتخابي جديد يسمح للقائمة التي حصلت على ثقة أعضاء الحزب بالعمل سوياً دون معوقات.

 

3- كتابة اللائحة بلغة واضحة لا تقبل اللبس أو التأويل، مع الحرص على تجنب ما يمكن تفسيره بطرق مختلفة للنص الواحد، تجنّبًا لتكرار المشكلات السابقة الناتجة عن الاختلاف في تفسير اللائحة.

 

4- الحرص على تجاوز المشاكل والمعوقات التي لم تنجح اللوائح السابقة في حلها، والإبقاء على المواد التي تضمن أن تظل القرارات المصيرية في يد الجمعية العمومية، السلطة الأعلى في الحزب ومرجعيته الأساسية.

 

5- العمل بشفافية وانفتاح على جميع أعضاء الحزب، وإتاحة الفرصة للجميع لمتابعة أعمال اللجنة وإبداء المقترحات والتعليقات، والتي ستكون محل ترحيب واهتمام من كل أعضاء اللجنة، وذلك من خلال آلية سيعلن عنها لاحقًا.

 

وتعهد أعضاء اللجنة بالعمل الدؤوب من أجل الوصول إلى لائحة خالية من العيوب التي شابت اللوائح السابقة فى ٢٠١٤ و ٢٠١٨ ، لتكون حجر الزاوية في انطلاقة الحزب الجديدة مطلع العام القادم، الذي يحمل تحديات كبيرة.

 

كما تعهد أعضاء اللجنة بالعمل متجردين من كل نزعة شخصية، من أجل لائحة تعبر عن كافة أعضاء الحزب دون تحيز أو تمييز، حتى يستطيع الحزب المضي قدمًا بخطوات واسعة وثابتة نحو تحقيق أهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، التي استمد منها حزب الدستور شرعيته ومنهجه “عيش، حرية، عدالة اجتماعية كرامة انسانية”.

و من جانبه صرح الأستاذ محمد موسى، عضو لجنة تطوير و اعداد لائحة ٢٠٢٤ و القيادي بالحزب وممثله في المحور السياسي بالحوار الوطني، أن معظم مشاكل الأحزاب في مصر تعود لأسباب تنظيمية قبل أن تكون سياسية، مشيرًا إلى أن اللائحة هي العمود الفقري لأي تنظيم. وأضاف أن هناك إصرارًا داخل الحزب على كتابة لائحة جديدة تعالج المشكلات التنظيمية التي مر بها الحزب منذ إنشائه، معربًا عن ثقته في أن اللائحة الجديدة ستنعكس إيجابيًا على أداء حزب الدستور ومكانته.

بينما أكدت الأستاذة حنان مصطفى عضوة لجنة تطوير و اعداد لائحة ٢٠٢٤ و القيادية بأمانة القاهرة أن اللجنة بدأت عملها انطلاقًا من ضرورة العمل الجاد وليس الكلام، وحرصًا على الخروج بلائحة تليق بحزب الدستور وروح ثورة 25 يناير و سوف تسعى اللجنة لتعديل البنود التي سببت الكثير من الاختلافات في الماضي، والخروج برؤية جديدة بالتعاون مع جميع أعضاء حزب الدستور.

 

وأوصى الدكتور محمود الملواني، منسق المكتب السياسي والقيادي بأمانة الغربية زملاءه الأعضاء فى اللجنة بالتركيز في العمل وعدم التأثر بالمهاترات التي يقوم بها البعض بالتوازى في محاولة لعرقلة عمل اللجنة والاهتمام بالشفافية وبالخروج بمشروع اللائحة الجديدة في إطار الجدول الزمني المقرر لانهاء الأزمات الداخلية التى عاشها الحزب منذ تاسيسه.

 

و شددت أماني صباح القيادية بأمانة الغربية و عضوة لجنة تطوير و اعداد لائحة ٢٠٢٤ على ضرورة الانتباه لأعمال اللجنة وعدم الالتفات إلى ما يدور من تشويه للجنة و تشكيلها، وعدم إهدار الطاقة الإيجابية في حديث بلا طائل و الانتباه للهدف و هو اصدار لائحة تليق بالحزب الكبير الذى خرج من رحم الثورة و شعارها (عيش حرية عدالة اجتماعية كرامة انسانية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النائب محمد عزت القاضى: دعم الرئيس السيسى لـ"الحوار الوطني" وراء نجاح الحوار النائب محمد البنا: زيادة إقبال المواطنين للتصالح في مخالفات البناء بسبب التيسيرات وتوجيهات القيادة السياسية حزب العدل يحيي ذكرى المولد النبوي من مستشفى ٥٧٣٥٧ ودار أيتام الهنا انطلاق مبادرة الفرز المنزلي للمخلفات بمنطقة عزبة النخل والمرج مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في "ما يبدو محاولة اغتيال" لترامب.. وكشف تفاصيل عن المشتبه به 70 ألف وحدة جديدة.. كيف تستفيد من البنوك في الحصول على شقة بالتمويل العقاري من «الإسكان»؟ وزارة الصحة تحدد سعر الكشف المنزلى لمنتفعى التأمين الصحى بـ1500 جنيه من كلمات أحمد ماضي وألحان جان ماري رياشي..الفنانة سما شوفاني تطلق أغنيتها الجديدة "ما تقلي Baby" بعد وفاته قهرًا..الجبهة الديمقراطية تنعي مدير التعليم الاعدادي والثانوي وتطالب بحجب أية مناصب قيادية عن مدير الإدارة التعليمية بدير مواس عاجل.. تفاصيل منهج العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي.. يدرسها معلم واحد