طالبات أشعة يبتكرن «كبدًا صناعية» لتدريب الأطباء.. وخطوة نحو براءة اختراع مصرية إصابة 9 أشخاص في حادث تصادم على الطريق الزراعي بالبحيرة المجلس الأعلى للطاقة يناقش آليات توفير "الطاقة" اللازمة لعـدد من مشروعات صناعة الحديد الإسفنجي لمواجهة غرق الاطفال ..محلية النواب تناقش طلب إحاطة بشأن تغطية المصارف المتداخلة مع الكتل السكانية نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية.. مسيرة دبلوماسية تمتد من نيويورك إلى قيادة العمل العربي المشترك مجلس الشباب المصري يستقبل مسؤول القسم الاقتصادي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة لبحث فرص التعاون والتحديات الإقليمية وقضايا النزوح العدل توقع ثلاث بروتوكولات لرقمنة الخدمات القضائية رياضة النواب تدعو وزير التنمية لاجتماع عاجل لمناقشة أسباب فرض المحافظين رسوم نظافة علي مراكز الشباب 100 جنيه رسوم تحويل الطالب بين المدارس الخاصة.. التعليم تعلن تفاصيل الرسوم الجديدة للعام الدراسي الجديد وزير الخارجية يبحث هاتفيا مع نظيره الإماراتي التطورات الإقليمية

“قضايا المرأة” تقيم ورشة تدريبية للإعلاميين حول تغطية قضايا الأحوال الشخصية من منظور نسوي

اختتمت مؤسسة قضايا المرأة المصرية اليوم الأحد الموافق ١٣ يوليو الجاري ، ورشة تدريبية للإعلاميين بعنوان “تغطية قضايا الأحوال الشخصية من منظور نسوي”، وذلك على مدار ثلاثة أيام متتالية ، قام بتنظيم الورشة برنامج الوصول للعدالة بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، وذلك في مدينة بورسعيد خلال الفترة من 11 إلى 13 يوليو الجاري.

جاءت الورشة في سياق جهود المؤسسة الممتدة منذ أكثر من عقدين من أجل تعديل قوانين الأحوال الشخصية في مصر بما يحقق مزيدًا من العدالة والإنصاف لجميع أفراد الأسرة.

واستهدفت الورشة تعزيز دور الإعلاميين والإعلاميات، كشركاء في بناء وعي مجتمعي يعيد الاعتبار للعدالة الجندرية، ويمنح الصوت للفئات المُهمشة، وعلى رأسها النساء.

شارك في الورشة عدد ٢٠ من ال الإعلاميين يمثلون مختلف وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة، من محافظات القاهرة الكبرى، والإسكندرية، والمنيا، وقنا. وركزت الورشة على عدة محاور معرفية وتطبيقية، منها:

فهم العدالة الجندرية والتقاطعية وأهميتها في تغطية قضايا النساء.

تحليل الخطاب الإعلامي القائم وتفكيك الصور النمطية الأبوية.

تعلم أدوات الكتابة من منظور نسوي لإنتاج محتوى إعلامي منصف.

إعداد خطة إعلامية لدعم مقترح قانون أحوال شخصية عادل وشامل.

صياغة وثيقة مبادئ تحريرية نسوية لتغطية قضايا الأسرة بوعي وعدالة.

جواهر الطاهر، مديرة برنامج الوصول للعدالة، في افتتاح الورشة، قالت:
“نؤمن أن الإعلام قادر أن يكون أداة لتحقيق العدالة وليس فقط مرآة للواقع. ونعمل على تمكين الإعلاميين والإعلاميات من أدوات جديدة تسمح لهم بإعادة السرد من منظور أكثر إنصافًا للنساء وقضاياهن.”

قامت بإدارة الورشة الإعلامية وخبيرة النوع الاجتماعي هند سالم، مديرة دار هن للنشر، حيث تقدم مزيجًا من المعرفة النظرية والتدريب العملي على أدوات الإنتاج الإعلامي النسوي.

تجدر الإشارة إلي أن هذه الورشة جاءت كجزء من جهود مؤسسة قضايا المرأة المصرية لتوسيع دائرة التأثير المجتمعي لقضايا الأحوال الشخصية من خلال بناء خطاب إعلامي نقدي، عادل، ومتماسك، يشتبك مع السياسات العامة ويناصر حقوق النساء كأساس للعدالة الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى