كريمة الحفناوي: تتساءل لماذا دعا حزب مستقبل وطن عددا من الأحزاب لمناقشة قانون الانتخابات وتقديم رؤيتهم طالما سيتم إقرار رؤية الأغلبية

 

بعد موافقة تشريعية النواب علي القانون المقدم من ائتلاف دعم مصر .. كريمة الحفناوي: لماذا دعا حزب مستقبل وطن الأحزاب الأخرى لمناقشة قانون الانتخابات وعرض رؤيتهم

تساءلت كريمة الحفناوي، عضو الحزب الاشتراكي المصري ، بشأن موافقة اللجنة التشريعية بمجلس النواب على قانون الانتخابات الذى قدمه ائتلاف دعم مصر يعتمد على ٥٠٪ قوائم مطلقة و٥٠٪ عن طريق الانتخابات الفردية، قائلة لماذا دعا حزب مسقبل وطن الذى يعد بديلا للحزب الوطنى حزب النظام أيام الرئيس الراحل الأسبق مبارك الذى ثار عليه الشعب وخلعه فى يناير ٢٠١١ لماذا دعا هذا الحزب عددا من الأحزاب لمناقشة قانون الانتخابات وطلب تقديم وجهة نظر الأحزاب وبالفعل سارعت الأحزاب للجلوس معه وقدمت رؤيتها واذا باللجنة التشريعية تقر فقط رؤية الاغلبية التى جاءت إلى المجلس بقانون يشبه القانون الحالى المطروح؟

وأوضحت الحفناوي ، في تصريح خاص ل “السلطة الرابعة ” إن هذا معناه أولا أننا مازلنا نعيش فى بلد ونظام الحزب الواحد الموالى للنظام والحكومة ويعبر عن مصلحته وليس له علاقة بمصالح الشعب، وثانيا أننا مازلنا نعيش فى التعددية الشكلية والديمقراطية المقيدة، وأن ما تم من حوارات هى حوارات شكلية ، مستطردة “وفى الاخر يقول لنا دعم مصر المجلس مجلسنا والورق ورقنا والدفاتر دفاترنا “.

وتابعت قائلة ، أن هذا يذكرنا بما تم فى انتخابات مجلس الشعب فى ٢٠١٠ والتى تم استبعاد المعارضة والاحزاب وتم تفصيلها لدخول حزب واحد هو الحزب الوطنى وكان ذلك أحد الاسباب الرئيسية لغضب الشعب وثورته، لافته إلى أنه اذا انتقلنا للقانون فالقانون يمهد لتعيين كل النواب ٥٠٪ قوائم مطلقة يضعها أحزاب الموالاة لأنه كما نعلم أن القائمة المطلقة تنجح كلها ب ٥١٪ من أصوات الناخبين واهدار اصوات٤٩٪ من الشعب .

وأضافت “الحفناوي” ، وبالنسبة للفردى ٥٠٪ فى ظل مناخ العائلات والعصبية والقدرة المادية لشراء أصوات الناخبين وإعطاء الإعلام مساحات كبيرة لهم لأنهم من الموالين للحكومة والنظام، موضحة أن هذا معناه أيضا وصول أعضاء أحزاب تعبر عن صوت واحد موالى للحكم ولا علاقة له بالشعب .

واستطردت، ولهذا اضم صوتى لمن يطالب بحوار مجتمعى حقيقى مع ممثلى المجتمع المدنى من احزاب وجمعيات ومنظمات ونقابات قبل اصدار القانون ، وأرى من وجهة نظرى إن القوائم النسبية هى التى تعبر عن ارادة الناخبين ومن الممكن أن تكون القوائم بنسبة٧٥٪ والفردى ٢٥٪ هذا بجانب توفير مناخ سياسى يتيح المرشحين عرض برامجهم بحرية.

وتابعت عضو الحزب الاشتراكي المصري ، فى النهاية اقول إن نظام الحزب الواحد والصوت الواحد يسقط وأن الديمقراطية التشاركية تساعد على البناء والنهوض والتقدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار