فيديو .. ننشر تعديلات تحالف أمانات عمال الاحزاب لقانون التأمينات والمعاشات رقم ١٤٨

أقر تحالف أمانات عمال الاحزاب ، بعض التعديلات على مواد القانون رقم ١٤٨ الخاص بالتأمينات والمعاشات.

جاء هذا أثناء ورشة العمل التى عثدها التخالف، بمقر الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى،  السبت.

وقال شعبان خليفة امين لجنة العمال بحزب المحافظين ، إن العمالة غير المنتظمة يتم تسجيلها من خلال المقاول وعددهم المرصود حتى الآن هو ٢٥٧ الف فقط، ويوجد صندوق بكل مديريات القوى العاملة للعمالة غير المنتظمة. موضحا أنه لا يوجد حصر محدد لعدد العمالة غير المنتظمة فى مصر.

فى حين أوضح وائل توفيق أمين العمال بحزب التحالف الشعبى، أنه يجب تجهيز التعديلات من خلال مذكرة ايضاحية لكل تعديل توصلنا له فى قانون التأمينات والمعاشات، بجانب التعاون مع الاحزاب والنقابات المختلفة لنصل إلى قطاع أكبر من المواطنين يجي ان تبحث ، من خلال ندوات مختلفة ، واستخدام منابر التواصل الاجتماعى كدعاية لما نصل إليه من مقترحات ، ويجب أن نقوم بضغط ودعاية حول القانون ونوضح لماذا نرفض قانون ١٤٨ .

وأوضح الهامى الميرغنى، تلقيادى بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، أهمية توضيح التضارب فى الأرقام الحكومية، مثلا الجهاز المركزى للإحصاء بيقول ان ٢ مليون فقدوا وظائفهم، وقالت وزارة القوى العاملة ان إللى مستحق مليون ونصف ، ويجب استخدام هذا التضارب لتوضيح مطالبنا.


كما أشار على اهمية إقامة ندوات فى الأحزاب والنقابات وكل التجمعات ، مع إصدار بيان لما توصلنا إليه اليوم، كما يجب أن نعمل ورق مناقشة حول المواضيع المختلفة مثل المعاش المبكر واستقلالية صناديق هيئة التأمينات ، مع اهمية التواصل مع نواب البرلمان .

وقالت كريمة الحفناوى، القيادية بالحزب الاشتراكي المصري، ان العمل يجب أن لا يكون فى القاهرة فقط، بل أيضا فى المحافظات، وأن ننظم عدد من الندوات فى المحافظات المختلفة ، ونفتح حوار مع الباعة الجائلين وغيرهم من الفئات المتضررة من القانون .

كما اقترحت انشاء لجنة قانونية لبحث المواد غير الدستورية بالقانون ، وكيفية إقامة قضايا .

واقترح محمد عبد السلام عن الحزب الاشتراكى المصرى، انشاء صفحة باسم تحالف أمانات عمال الاحزاب، لنشر فاعليات التحالف المختلفة .

كما طالب بأهمية وجود تواصل مع المواطنين لرفع قضايا بعدم دستورية بعض مواد قانون التأمينات والمعاشات .

وتحدث عبد الفتاح عبدالله نقيب صغار المزارعين. عن وجود معوقات فى إثبات مهنة فلاح أو عامل زراعى داخل البطاقة نظرا لصعوبة قيام الفلاح بالذهاب الى مقر المحافظة لختم بطاقة الرقم القومى، ويستسهل تسجيل المهنة بدون عمل ، وطالب بأهمية تيسير الإجراءات لإثبات المهنة الحقيقية للفلاح والعامل الزراعى فى بطاقة الرقم القومى لإمكانية حصر عدد الفلاحين بشكل فعلى وحقيقى .

واتفق معتز عوض ، عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على اهمية تنظيم فاعليات مختلفة داخل مقراتنا فى المحافظات المختلفة ، وتنشيط صفحة التواصل الاجتماعي لتحالف أمانات العمال .

وحضر ممثلين من أعضاء التحالف وبعض من القيادات العمالية

1 /معتز عوض من الحزب المصري الديموقراطي االجتماعي

2 /عبد الفتاح عبد العزيز محمد نقيب صغار المزارعين بالبحيرة

3 /محمد السيد الحارثي رئيس نقابة معاشات المصرية للاتصالات وسط الدلتا

4 /محمد ابو قريش النقابه المستقله للاتصالات

5 /كريمه الحفناوي الحزب المصري االشتراكي

6 /وائل توفيق حزب التحالف الشعبي االشتراكي

7 /امينه عبد الرحمن الحزب الشيوعي المصري

8 /محمد عبد السالم الحزب االشتراكي المصري

9 /محب عبود نقابي

10 /الهامي المرغني حزب التحالف الشعبي االشتراكي

11 /امال سيد علي الحزب المصري الديموقراطي االجتماعي

12 ايهاب منصور الحزب المصري الديموقراطي االجتماعي وعضو مجلس النواب

14 /جمال حمدان حزب الكرامه

15 /شعبان خليفه حزب المحافظين

واختتمت الورشة نقاشها على إقرار تعديل بعض  المواد المختلف عليها والمراد تعديلها وهي :

الماده 21 الخاصه باخر أجر تسويه 50 %

الماده 24 الخاصه بتوافر مدة 65%

الماده 35 الخاصه بزياده بحد أقصى 15 %مع أن التضخم يصل الي 30%

الماده 41 الخاصه برفع سن المعاش الي 65 سنه

الماده 67 الخاصه بالعاملين بالخارج

الماده 99 الخاصه باالرامل والمطلقات المستحقين لمعاش االبوين

الماده 103 الخاصه بالمهنين أصحاب المعاش

الماده 111 الخاصه باسترداد التأمينات في مده 50 سنه

وتطرق النقاش الي مشاكل الصناديق الخاصه واستقالليه صندوق المعاشات ، وعدم المساواة بين موظفي الدولة في نسب رفع المعاش وسنوات المعاش، وخفض اشتراك العامل 3 %وصاحب العمل 8 %، والمادة الخاصه بالفالحين بأن نسبه التأمين 9 %واذا تم التأخير في السداد
يتم دفع غرامه تأخير 2 %، كما تم مناقشه المادة الخاصة بالتأمين الصحي لابناء وزوجات العاملين ولماذا تم الغاءه هو والتأمين الصحي لطالب المدارس وشبهه استبعاد بعض الفئات من الحصول علي معاش نتيجه تعقيد اإلجراءات وزياده التكلفه مما كانوا يحصلون علي معاش في السابق
وانتهت الورشه بتدشين ( الحمله الشعبيه لتعديل قانون التأمينات والمعاشات 148 ).

كما اتفق الخاضرين، على تنظيم  ورش عمل اخري وفاعليات في مقرات الأحزاب المشاركه في التحالف بمحافظات مصر وتم االتفاق علي الإنتهاء من الورقه النهائية لعرضها علي المهندس ايهاب منصور عضو مجلس النواب، كما تم االتفاق علي عمل صفحه للتحالف علي مواقع التواصل الاجتماعي .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار