الأمين العام لـ “المصري الديمقراطي” يهنئ المخرج “داوود عبد السيد” والكاتب “إبراهيم عبدالمجيد” لحصولهما على جائزة النيل في مجال الفنون

 

وجه المهندس باسم كامل، الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، التهنئة لكلا من المخرج داوود عبد السيد، والكاتب إبراهيم عبدالمجيد، عضوا مجلس الأمناء بالحزب لحصولهما على جائزة النيل في مجال الفنون لعام 2022م.

 

ووصف “كامل” المخرج الكبير داوود عبد السيد، بأنه “الفيلسوف الفنان والإنسان الجميل بمعنى الكلمة، مشيراً إلى أن الجائزة الحاصل عليها هي أرفع جائزة سنوية يقدمها المجلس الأعلى للثقافة في مصر.

 

جدير بالذكر، أن داوود عبد السيد هو مخرج مصري، بدأ حياته العملية بالعمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام، أهمها “الأرض” ليوسف شاهين، “الرجل الذي فقد ظله” لكمال الشيخ، “أوهام الحب” لممدوح شكري.

– حصل عن فيلمه سارق الفرح على جائزة الإنتاج الفضية من المهرجان القومى للسينما، والجائزة البرونزية من مهرجان دمشق الدولى، وجائزة الجمهور من مهرجان سورونتو، إيطاليا، عام 1995.

– حصل عن فيلم الكيت كات على عدة جوائز في السيناريو والإخراج، وهى: جائزة التفوق من السيناريو في المهرجان القومى، عام 1992 ، جائزة الإنتاج الأولى من المهرجان القومى، الجائزة الذهبية من مهرجان دمشق الدولى، جائزة السيناريو من مهرجان الإسكندرية والبحر المتوسط.

– حصل عن فيلمه أرض الخوف على جائزة الهرم الفضى من مهرجان القاهرة السينمائي الدولى، وجائزة السيناريو من مهرجان البحرين الأول، وجائزة أحسن فيلم من مهرجان جمعية الفيلم، وجائزة أحسن إخراج من مهرجان جمعية الفيلم، عام 1999.

– شارك بشخصه وأفلامه في عدد كبير من المهرجانات العالمية والمحلية.

 

كما وصف “كامل” الكاتب إبراهيم عبدالمجيد، بأنه “ليس مجرد روائي أو كاتب عادي، بل لديه إحساس مرهف وطيف جميل وحديث شيق”.

 

جدير بالذكر أن الكاتب إبراهيم عبد المجيد على عدد من الجوائز الهامة منها:

– جائزة نجيب محفوظ للرواية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن «البلدة الأخرى» عام 1996م.

 

– جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب لأحسن رواية عن «لا أحد ينام في الإسكندرية» عام 1996م.

 

– جائزة الدولة للتفوق في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2004م.

 

– جائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2007م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار