ننشر السيرة الذاتية لأعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني

أعلنت إدارة الحوار الوطني، تشكيل مجلس الأمناء المكون من 19 عضوًا، وذلك بناء على المهمة التي أسندتها للمنسق العام له، بالتشاور مع القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة في هذا الحوار.

وترصد “السلطة الرابعة” في السطور التالية السيرة الذاتية لعدد من أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني وهم:

النائبة أميرة صابر

الشهادات العلمية

– ماجستير دراسات التنمية- جامعة ساسكس المصنفة الأولى على العالم 2021
ماجستير إدارة أعمال تخصص تسويق دولي -جامعة اسلسكا فرنسا 2018 –
– بكالريوس العلوم تخصص كيمياء حيوية و كيمياء 2009
– دبلوم الدراسات الإسلامية -المعهد العالي للدراسات الإسلامية 2014
– دبلوم دراسات الفنون الحرة-معهد القاهرة لدراسات الفنون والعلوم الحرة 2014
– شهادة تحليل سياسات – الجامعة الأمريكية بالقاهرة
– شهادة تدريب المدربين المحترف -الجامعة الأمريكية القاهرة

الوظائف

– عضو مجلس النواب المصري 2021- 2026

– انتخبت دورتان أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.
– نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي لشؤون التخطيط و التطوير.

– عضو المجموعة التنسيقية لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

– عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي2022.

عضو المجلس الأعلي للثقافة – لجنة تطوير السياسات الثقافية 2022. –

– منسق مصر ببرلمان المناخ 2022.

– الأمين العام لمؤسسة “كيان” للتنمية المجتمعية 2021.

– مدير المشروعات بالجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال 2018-2021

– مسؤول التسويق بمنطقة الشرق األوسط و شمال افريقيا – شركة ميدترونك 2015- 2018

– مدير التسويق بشركة دلتا ميديكال للأجهزة الطبية 2012- 2015

– مدير التسويق بشركة مصر سيناء للأجهزة الطبية 2011- 2012

– باحث اكلينيكي بشركة سايدر كو للأبحاث الطبية 2011 – 2012

الأنشطة المجتمعية

– تقود مؤسسة كيان للتنمية المجتمعية و التي أعمل كأمينها العام، حملة موسعة للتعريف بماهية العنف الوالدي و التدخل بشكل مباشر في اربع محافظات لتحسين ظروف الوالدة من أجل صحة أفضل للأم و الطفل.

– تعقد مؤسسة كيان شراكات مع المجالس القومية حيث تنظم شهريا جلسات توعوية للأمهات المتضررات من العنف وجلسات داعمة للرضاعة الطبيعية.

– قادت أميرة حملة “شارع آمن ” و التي تستهدف أمن المواطنين بالشوارع و خاصة النساء.

– تشريعياُ ، تضع أميرة ملف تمكين النساء و حقوقهن الطبية كأولوية تشريعية كما كان لها دوراً بارزاً في دعم التشريعات الخاصة بمكافحة ختان الإناث و كذلك مكافحة استخدام الألبان الصناعية و الترويج لها اضافة الي ملقات أخر كقضايا المناخ والحريات وهجرة الكفاءات.

– درست اميرة ريادية الأعمال في منظمة أشوكا العالمية.

– حصلت على زمالة أكاديمية أمريكان اكسبرس للقيادة عام 2018 إنطلاقًا من دورها البارز مجتمعيا في اواسط الشباب.

– قادت حملت توعوية واسعة لمكافحة القدم السكري مع كبريات المنظمات العالمية ، استفاد منها في مصر وحدها قرابة الـ 50 ألف مواطن.

– ساهمت أميرة بشكل أساسي في إطلاق حملتين مجتمعيتين موسعتين شارك فيهم عددا من الوزارات ومؤسسات المجتمع المدني و نجوم المجتمع لدعم الأطفال المبتسرين و أسرهم والأطفال ذوي الاختلافات الخلقية أثناء عملها بالجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية لطب الأطفال.

– أنشأت أميرة أحد أكبر الأنشطة الطالبية في مصر و التي دربت الاف الطلبة ممن يحتلون اليوم مواقع متقدمة في الداخل المصري و في العديد من دول المنطقة.

– حصلت على شهادة تقدير من منظمة أشوكا العالمية للإبداع في النظم الصحية.

– حلت أميرة كمتحدثة في عشرات المؤتمرات الدولية منها لمنظمة الأممم المتحدة للأغذية و الزراعة ؛البنك الدولي ؛ جامعة انديانا ؛منظمة أشوكا العالمية و غيرها.

د/ جودة عبد الخالق
مفكر اقتصادي مصري، ووزير التضامن الاجتماعي الأسبق، وعضو المكتب السياسي بـحزب التجمع، حصل على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من جامعة مكماستر بكندا.

التدرج الوظيفي

– عمل أستاذًا زائرًا في جامعة مكماستر بكندا.
– عمل أستاذًا زائرًا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
– عمل أستاذًا زائرًا بالجامعة التونسية بتونس.
– عمل أستاذًا زائرًا في جامعات جونز هوبكنز وكاليفورنيا لوس أنجلوس وجنوب كاليفورنيا ورتجرز وإلينوى-إيربانا شامبين بالولايات المتحدة..
– عمل أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.
– عمل وزيرا للتضامن والعدالة الاجتماعية بعد ثورة 25 يناير.

الهيئات التي ينتمي إليها

– السكرتير الفني للجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع وتنظيم المؤتمر السنوي للاقتصاديين المصريين، ثم عضويته لمجلس إدارة الجمعية ورئاسته للجنة الموسم الثقافي بها لعدة سنوات.
– عضو الجمعية الاقتصادية الأمريكية.
– عضو الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية.
– عضو الهيئة الاستشارية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.
– عضو لجنة جوائز الدولة التشجيعية للاقتصاد الدولي بالمجلس الأعلى للثقافة.
– عضو اللجنة الاستشارية لبحوث المجلس الدولي للسكان.
– عضو بالمجلس القومي للإنتاج والشئون الاقتصادية.
– رئيس لجنة الاقتصاد بالمجلس الأعلى للثقافة.
حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي.

الجوائز والأوسمة

– جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية، عام 2005
– جائزة النيل في العلوم الاجتماعية، عام 2020

د/ ريهام باهي

أستاذ العلاقات الدولية المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بجامعة القاهرة، كما تعمل أيضا كأستاذ زائر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، حصلت على درجة الدكتوراه في الشئون الدولية و العامة من جامعة نورث إيسترن بولاية بوسطن، كما حصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية و السياسة المقارنة من نفس الجامعة.

الخبرات العلمية

تمتلك خبرة طويلة في مجال تطوير البرامج والمناهج الدراسية، وبرامج رفع قدرات أعضاء هيئة التدريس والطلاب، عملت كمنسق لمشروع النوع الاجتماعي في التعليم العالي، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي المصرية والجامعة الحرة في برلين والذى تموله الهيئة الألمانية للتبادل العلمي . عملت كمدرب لتعميم مراعاة منظور النوع الإجتماعي gender mainstreaming ، وإدماج حقوق الإنسان في التعليم العالي .

كما شاركت في عدد من المشاريع البحثية المتعلقة بالتعليم العالي مثل المسؤولية المدنية في الجامعات العربية، مع الجمعية اللبنانية لعلوم التربية في بيروت و بتمويل من مؤسسة فورد، و ذلك في الفترة ما بين 2014-2016 ؛ و جودة التعليم العالي والإنصاف: فعالية البرامج السياسية العلوم في الجامعات المصرية الخاصة والعامة، مع مركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بتمويل من مؤسسة فورد، و ذلك في الفترة مابين 2014-2016، حوكمة الجامعات في مصر وتونس ما بعد الربيع العربي، مع مجلس بحوث العلوم الاجتماعية بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، بتمويل من مؤسسة فورد، و ذلك في الفترة مابين 2011-2013.

وتشمل اهتماماتها البحثية العلاقات الدولية و السياسة الخارجية والحوكمة العالمية، النسوية الإسلامية.

د/ سمير مرقص

هو مفكر سياسي مصري عيّنه محمد مرسي يوم 27 أغسطس 2012 مساعدًا له لملف «التحول الديمقراطي».
يُعد مرقص أول مسيحي يتولى منصب مساعد رئيس الجمهورية المصري، أسند إليه قبل عام من ذلك التعيين منصب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، وفي أول حوار له منذ تعيينه، لفت إلى أنّه يجب التعامل مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر على أنهم «واقع»، ودعاهم في نفس الوقت إلى عدم إقصاء أي جماعة وطنية، وأن يعلموا أن «مصر لا تبنى بلون واحد».

استقال احتجاجا على الإعلان الدستوري المكمل (نوفمبر 2012)، كما أنه كان قد انتُخب عضوا في لجنة صياغة الدستور الجديد إلا أنه استقال منها احتجاجا على تشكيلها.

د/ عبدالعظيم حماد

هو كاتب صحفي مصري، شغل عدة مناصب صحفية مرموقة على مدار تاريخه المهني، حصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة.
عمل كمحرر ومعلق سياسي منذ عام 1973، سواء في الإذاعة والتليفزيون أو في مجلة أكتوبر أو في جريدة الأهرام، كان مديرا لتحرير الأهرام الدولي في أوروبا، وكبيرا لمراسلي الأهرام في منطقة وسط أوروبا.

له مؤلفات وأبحاث وكتابان مترجمان ودراسات دولية متنوعة، شغل منصب رئيس تحرير الشروق الجديد، ثم مدير تحرير جريدة الأهرام، ثم رئيس تحرير لجريدة الأهرام في 30 مارس 2011.

في 10 مارس 2011 أجرى صحفيو الأهرام تصويتاً لاختيار رئيس تحرير للأهرام، وقد أسفرت نتائج التصويت عن فوز عبد العظيم حماد، بـ130 صوتاً من بين 255 صوتاً، بينما حصل فاروق جويدة على 92 صوتاً ويحيى غانم على 40 صوتاً.

د/ عماد الدين حسين
– صحفي مصري، ورئيس تحرير جريدة الشروق المصرية.

– معلق تلفزيوني في العديد من الفضائيات المصرية والعربية والعالمية، قبل توليه رئاسة تحرير كان مديرا للتحرير، بعد أن عاد من دبي وأستقر في مصر، بعد عشر سنوات عمل فيها بجريدة البيان الإماراتية، وقبل السفر عمل محررا ورئيسا لأقسام الأخبار والتحقيقات، وكاتب مقال في العديد من الصحف مثل صوت العرب ومصر الفتاة والعالم اليوم والجمهورية، وعمل أيضا مراسلا للعديد من الصحف العربية.

د/ مايا مرسي

– عالمة سياسية مصرية متخصصة في السياسة العامة، رئيسة المجلس القومي المرأة في مصر للمرأة، وهي أصغر سيدة تتولى هذا المنصب سنا.

– قبل انتخابها لقيادة المجلس القومي للمرأة، عملت مرسي كرئيسة إقليمية لقسم النوع الاجتماعي بالمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك والمركز الإقليمي في عمان قبل أن تتولي منصب المدير القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، وقد وُصفت بأنها «واحدة من أفضل خبراء السياسة العامة حول النوع الاجتماعي في مصر، وربما حتى في كل العالم العربي.

المسيرة العلمية والعملية

– حصلت مرسي على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995، وماجستير إدارة الأعمال من جامعة سيتي في سياتل عام 1997، وحاصلة على ماجستير في الإدارة العامة من سياتل في عام 1998. وفي عام 2008 حصلت على درجة الدكتوراه في السياسة العامة من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة

– عملت مرسي كمسئول عن مشروع في مصر في منهاج عمل ومراقبة التنمية البشرية المستدامة (1995-1998)، وكمساعد أكاديمي لجامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا (1997-1998).

– كانت مستشارة لمشروع تعليم وتمكين الفتيات التابع لوزارة التعليم المصرية (1998-1999) ؛ ومنسق لمشروع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (1999-2000)؛ ومدير البرنامج القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (2000-2013).

– في الفترة 2014-2015 عملت كقائدة إقليمية للمساواة بين الجنسين تابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية.

د/ محمد سلماوي

– أديب مصري، درس اللغة الإنجليزية بكلية الآداب – جامعة القاهرة، وتخرج فيها عام 1966، ثم حصل على دبلوم مسرح شكسبير بجامعة أكسفورد بإنجلترا عام 1969، ثم التحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وحصل على درجة الماجستير في الاتصال الجماهيري عام 1975.

– كان قد عين مدرسًا للغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب – جامعة القاهرة عام 1966، وفي عام 1970 انتقل إلى جريدة الأهرام ليعمل بها محررًا للشئون الخارجية، وفي عام 1988 انتدب وكيلاً لوزارة الثقافة للعلاقات الخارجية.

– في عام 1991 عين مديرًا للتحرير بجريدة «الأهرام ويكلي» الصادرة باللغة الإنجليزية، ثم عين رئيسًا للتحرير بجريدة «الأهرام إبدو» الصادرة بالفرنسية
– عمل محمد سلماوي كاتبًا بجريدة «الأهرام» اليومية، ورئيسا لمجلس أمناء صحيفة«المصري اليوم»، اليومية المصرية المستقلة، ثم رئيسا لمجلس تحرير الصحيفة، في الثالث من يناير، من العام 2014.

مؤلفاته

له عدد من المؤلفات في مجال مسرح: «فوت علينا بكرة ؛ اللى بعده» (1983) – «القاتل خارج السجن» (1985) – «سالومي» (1986) – «اثنين تحت الأرض» (1987) – «الجنزير» (1992) – «رقصة سالومي الأخيرة» (1999). وقد قام محمد سلماوي بتأسيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1988 وكان أول أمين عام للمهرجان.

كما صدرت لمحمد سلماوي المؤلفات القصصية والروائية، التالية في مجال القصة: «الرجل الذي عادت إليه ذاكرته» (1983) – «الخرز الملون» (1990)، «باب التوفيق» (1994) – «وفاء إدريس وقصص فلسطينية أخرى» (2000)- «أجنحة الفراشة» (2011)، التي تنبأت باندلاع ثورة 25 يناير المصرية، في العام نفسه، الذي شهد ميلاد عمله الإبداعي.

وقام محمد سلماوي بإجراء العديد من الحوارات مع الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وتم نشر هذه الحوارات وترجمتها إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وقد اختار نجيب محفوظ محمد سلماوي ممثلاً شخصيًا له في احتفالات نوبل في ستوكهولم عام 1988

الجوائز والأوسمة

حصل محمد سلماوى على العديد من الأوسمة والجوائز منها: جائزة الدولة التقديرية، في الآداب، عام 2012، وسام التاج الملكى البلجيكي من الملك ألبير الثاني، عام 2008 – وسام الاستحقاق من الرئيس الإيطالي كارلو تشامبى، عام 2006 – وسام الفنون والآداب الفرنسي، عام 1995.
وحصلت مسرحيته «رقصة سالومي الأخيرة» على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان قرطاج المسرحي عام 1999، وفازت مسرحية «الجنزير» بجائزة أفضل نص مسرحي في افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1996، كما حصلت مسرحيته «سالومي» علي درع مهرجان جرش الدولي بالأردن عام 1989، واختيرت مسرحيته «فوت علينا بكرة» كأفضل عرض مسرحي لعام 1984 في المهرجان الأول للمسرح العربي.

د/ محمد فايز فرحات

– حاصل على درجة البكالريوس في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة (1992) بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، ودرجة الماجستير (2001) في موضوع “الإقليمية الجديدة” New Regionalism في آسيا، ودرجة الدكتوراة (2013) من جامعة القاهرة في موضوع “الاحتلال وإعادة بناء الدولة: دراسة مقارنة لخبرات ما بعد الحرب العالمية الثانية وما بعد الحرب الباردة”.

حياته المهنية

بدأ حياته المهنية في عام 1994 كباحث (بعض الوقت) في مركز الدراسات الآسيوية (كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة)، ثم كباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في مارس 1997. تولى منذ ذلك التاريخ عددا من المهام التحريرية والتنفيذية داخل المركز، حيث عمل رئيسا لبرنامج الدراسات الآسيوية بالمركز، ثم رئيسا لوحدة العلاقات الدولية (٢٠١٩- ٢٠٢٠)، ومدير تحرير “التقرير الاستراتيجي العربي” (2006 /2007- 2013 /2014)، ورئيس تحرير سلسلة “كراسات إستراتيجية” (2010- 2020)، ورئيس تحرير الموقع الإليكتروني للمركز (فبراير 2017- مايو 2019).

بالإضافة إلى المواقع التنفيذية الأكاديمية داخل المركز، عمل مديرا عاما لمؤسسة الأهرام (يناير 2014- سبتمبر 2016)، وعضوا بمجلس إدارة المؤسسة (2015- 2020).

تنصب اهتماماته البحثية على الدراسات الآسيوية، خاصة الصين واليابان وكوريا الشمالية وأفغانستان، والحزام والطريق، وصراعات القوى الكبرى في آسيا، خاصة العلاقات الأمريكية- الصينية، والتفاعلات الدولية في الإندوباسيفيك. ويولي اهتماما بالمجموعات الاقتصادية الجديدة وتداعياتها على النظام العالمي (مجموعة العشرين، البريكس، البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.. إلخ)، بالإضافة إلى سياسات القوى الكبرى في إقليم الشرق الأوسط.

مؤلفاته

مؤلف لعدد من الكتب، منها: الاحتلال وإعادة بناء الدولة: حالات اليابان وأفغانستان، والعراق (مركز دراسات الوحدة العربية، 2015). الحزام والطريق: المباراة الكبرى في القرن الحادي والعشرين (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2021).

له مقال ثابت بجريدة الأهرام، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية، حصل على جائزة نقابة الصحفيين (المصرية) لأحسن مقال سياسي، سنة 2002.

د/ نجاد البرعي

– تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1977، وحصل في عام 1981 علي دبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائي من الجامعة ذاتها.

– على مدار أربعين عاماً، عمل نجاد البرعي كمحام مترافع في العديد من القضايا الجنائية الكبرى، وحرر العديد من العقود ذات الصفة الإقليمية والدولية.

– اهتم بالحقوق والحريات وعرف بدفاعه عن حريات الرأي والتعبير ولسنوات طويلة ظل “البرعي” يعمل من أجل الحق في محاكمات عادلة ومنصفة، وشارك “البرعي” كعضو في اللجنة الوزارية لتعديل قانون الجمعيات الاهلية ؛ كما شارك بالعمل في الفريق الاستشاري لوزارة العدالة الانتقاليه ؛ وقدم الكثير من مشروعات القوانين.

– انتخب أمينا عاماً للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان 1993 ، ورئيساً لجماعة تنمية الديمقراطية 1993 – 1996 ، وأميناً عاماً للشبكة العربية لتنمية الديمقراطية 1997 – 2000

– له أكثر من خمسة وعشرين مؤلفاً في القانون وتطبيقاته، شارك أيضا في تقديم أوراق عمل قانونية في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية ” البرعى ”.

– عمل أيضا محاضر لمادة ” النظم الانتخابية ” في دبلوم الدراسات البرلمانية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

د/ هاني سري الدين

رجل أعمال مصري هو رئيس معهد الشرق الأوسط للقانون والتنمية (MIDL)، ورئيس هيئة سوق المال المصري الأسبق.

– أنشأ الدكتور هاني سرى الدين معهد الشرق الأوسط للقانون والتنمية بالتعاون مع معهد القانون الدولي بواشنطن دى.سى. في 2007، ويتخصص المعهد في تنظيم دورات تدريبية وتوفير مساعدة فنية في مجال القانون والاقتصاد، وخاصة في مجال الإصلاح التشريعي، وتدريب الكوادر الحكومية.

– أنشأ مكتب سرى الدين للاستشارات القانونية في 2007 متخصص في قانون الأعمال، وأسواق المال، وتمويل الشركات، وتمويل المشروعات، وهيكلة الشركات.

– تولى الدكتور سرى الدين رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال المصرية من يونيو 2005 إلى يونيو 2007، وشغل خلال هذه الفترة عضوية عدد من مجالس الإدارة بحكم منصبه الوظيفي منها: عضوية مجلس إدارة البنك المركزي المصري، ومجلس أمناء الهيئة العامة للاستثمار، ومعهد المديرين، ووحدة مكافحة غسل الأموال.

– كان قبل توليه رئاسة الهيئة مديرا لمجموعة الفطيم في دبي ومستشاراً قانونياً لها، كما عمل كرئيس لمجلس إدارة مجموعة من الشركات التابعة والشقيقة.

– كان سرى الدين شريكاً رئيسياً لمكتب الشلقاني للمحاماه ورأس مجموعة بنوك الاستثمار الخاصة بالمكتب خلال الفترة من 1996 – 2002 كما كان عضوا بمجلس إدارة بنك الإسكندرية خلال الفترة من 2002-2005، وعضواً بلجنة الرقابة الداخلية للبنك.

– شغل وظيفة أستاذ مساعد للقانون التجاري والبحري بجامعة القاهرة من سنة 2002، وحاز على جائزة جامعة القاهرة لأفضل البحوث القانونية سنة 2002.

– له العديد من المؤلفات والأبحاث باللغة العربية والانجليزية تضم موضوعات في القانون التجاري، وقانون الشركات، والأوراق المالية الدولية، وتمويل المشروعات.

– ساهم الدكتور هاني سري الدين في إعداد العديد من التشريعات الاقتصادية، وهو أستاذ زائر لقانون التنمية وأسواق المال منذ عام 2001 بكلية (Queen Mary and Westfield)بجامعة لندن، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز في قانون الإعمال الدولية من ذات الكلية.

– يشغل الدكتور سرى الدين عضوية عدد من المؤسسات الدولية منها عضويته بالمجلس الاستشاري لمعهد القانون الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو عضو بجمعية المحكمين القانونيين بالمملكة المتحدة. وقد شارك في العديد من قضايا التحكيم المحلية والدولية كمحكم منفرد أو رئيس لهيئة التحكيم. كما يتولى عضوية مجالس إدارة عدد من الشركات والبنوك المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار