لماذا أصدر بنكا الأهلي ومصر شهادات بعائد غير متوقع؟

أعلن بنكا الأهلى ومصر عن إصدار شهادتين إدخار لمدة ثلاث سنوات، الأولى بفائدة ثابتة بسعر ١٩٪؜ سنوى ويصرف العائد شهريًا.

أما الشهادة الثانية متناقصة لمدة ٣ سنوات بسعر سنوي ٢٢٪؜ لأول سنة و١٨٪؜ السنة الثانية و١٦٪؜ السنة الثالثة ويُصرف العائد شهريا.

كان الخبراء قد توقعوا إصدار البنكين شهادات بعائد أعلى يقترب من 25% لمدة ثلاث سنوات.

وأكد مصدر مسئول بالبنك الأهلي وجود رؤية الإيجابية لانخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة مع الانخفاض التدريجي المتوقع في معدلات التضخم، بجانب توقعات باستقرار الأسواق في ظل المتغيرات الدولية والمحلية وسياسة البنك المركزي المصري لاستهداف التضخم.

وبحسب تقرير لجنة السياسة النقدية الخميس الماضي، انخفضت حدة توقعات أسعار السلع العالمية مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق الذي قررت فيه تثبيت أسعار الفائدة.

وقال الدكتور صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، إن الشهادات الجديدة جاءت في وقت مثالي، لامتصاص السيولة المتوقع وصولها، لأيدي العملاء خاصة مع موعد استحقاق شهادات الـ 18% التي بلغ إجمالي قيمتها 750 مليار جنيه.

أضاف أن وجود أوعية ادخارية جديدة من شأنها امتصاص السيولة النقدية المتوقع زيادتها مع موعد استحقاق شهادات الـ 18%، وهو أمر سيغر الكثير من العملاء على إعادة استثمار أموالهم في الشهادتين الجديدتين.

تتماشى الشهادات الجديدة مع معدلات التضخم المستهدفة من قبل البنك المركزي المصري البالغة 7٪ (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024 و5٪ (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

كانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري قد قررت في اجتماعهـا الخميس الماضي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.25٪، 19.25٪ و18.75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار