في اليوم العالمى للمرأة “جبهة نساء مصر” تطالب بمناهضة العنف الأسرى والمجتمعى ضد المرأة

 

 

أصدرت الجبهة الوطنية لنساء مصر بيانًا لها بمناسبة اليوم العالمي للمرأه، والذي يوافق غداً الإثنين، وجاء نص البيان كالتالي :

في ظل تفشى فيروس كورونا وتأجيج الصراعات والحروب، يجيىء الاحتفال باليوم العالمى للمرأة فى الثامن من مارس وسط استمرار جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، والتى كان من نتائجها تراجع معدلات النمو وزيادة فقدان الملايين من سكان العالم لوظائفهم مما ترتب عليه زيادة نسبة البطالة وتدنى الأحوال المعيشية وزيادة نسبة الفقر لتقترب من نصف عدد سكان العالم بالتتابع فى زيادة الفجوة الطبقية بين حفنة من الأثرياء وغالبية من الفقراء.

وأضاف البيان، ووسط الحرص الشديد فى تطبيق العالم لشروط التباعد الاجتماعى و حظر التجمعات بهدف الوقاية من الفيروس، كان لزاماً ممارسة الحياة العملية سواء دراسة أو عمل من داخل المنزل مما أدى لمزيد من الضغوط الاقتصادية والتوتر والقلق والعصبية داخل البيوت وزيادة العنف الأسرى ضد المرأة إلى ثلاثة أضعاف فى عام 2020.

وتابع، فى ظل استمرار الصراعات العرقية والمذهبية، الحروب ، والعدوان على الدول، أزدادت معاناة المرأة والطفل ، الظروف الإنسانية الصعبة فى المخيمات، عدم توفر الغذاء والمياة والدواء، تفشى الأمراض والأوبئة ووفاة عشرات الآلاف.

ووفقاً لما سبق تطالب الجبهة الوطنية لنساء مصر فى هذه المناسبة :

1.بناء اقتصاد تنموى فى الدول الفقيرة يعمل على خلق فرص عمل والقضاء على الفقر بجانب توافر الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية وذلك للقضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية (فى قوارب الموت) والتى تطال أيضا النساء والأطفال.

2.الحل السلمى للصراعات والحروب التى تقع بين الدول وتقع داخل الدولة الواحدة والتى تعرض النساء والأطفال لمزيد من المعاناة عبر النزوح واللجوء للبلدان المجاورة هربا من القتل والتدمير.

3.مناهضة العنف الأسرى والمجتمعى ضد المرأة مع تصديق الحكومات على الاتفاقيات الصادرة من الأمم المتحدة، الاتفاقية رقم (189) لحماية العاملات فى المنازل، والاتفاقية رقم (190) لعام 2019 لمواجهة العنف فى أماكن العمل.

4. مواجهة التحرش ضد النساء مع سن تشريعات وعقوبات رادعة ضد جرائم التحرش والاغتصاب المنتشرة فى كل دول العالم سواء المتقدمة أوالنامية.

5. تمثيل المرأة بـ 50% فى كل المجالس النيابية المنتخبة وفى كل مؤسسات الدولة حيث مازالت الكثير من البلدان تتراوح فيها نسبة المرأة بين 25 – 35% .

6.حظر تشغيل الأطفال فى الأعمال التى تعرضهم للخطر والزام الدولة برعاية الطفل وحمايته من العنف وسوء المعاملة والاستغلال الجنسى والتجارى.

7.الإفراج عن الأسيرات و المعتقلات فى سجون العالم بالأخص الأسيرات الفلسطينيات فى سجون الأحتلال فى ظل تفشي جائحة كورونا .

وتتقدم الجبهة الوطنية لنساء مصر بالتحية والتقدير لكل أمرأه مازالت تقاوم ،ونتمنى أن يسود العالم العدل و السلام ، الأنسانية والعدالة الاجتماعية ، الكرامة والمساواة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار