عبد الغنى الحايس يكتب… التجربة الحزبية ” ٤”

بعد مقتل السادات بدأت تجربة جديدة فى عهد مبارك وبدئها كما بدأ السادات من فتح مناخ الحريات واطلاق المعتقلين بل واستقبال بعضهم فى مقر الحكم ،وسعى الى خلق حالة من التهدئة مع المعارضة ومهادنة الإخوان احيانا وحدوث انفراجة سياسية مع تمتع القضاء باستقلالية ساعدت التجربة الحزبية ضد تعنت السلطة في ظهور العديد من الأحزاب السياسية الموجودة فى ذلك الوقت .

أعلن حزب الوفد إنهاء تجميده لنشاطه فأصدر رئيس لجنة شئون الأحزاب بيانا يؤكد فيه أن الحزب كان قد حل وعليه أن يقدم أوراق تأسيسه مرة أخري الي اللجنة. بالتالي لجأ الى القضاء الذى انصفة .

كما صدر حكم المحكمة لصالح إنشاء حزب الأمة بعد أن رفضت لجنة شئون الأحزاب الطلب المقدم لتأسيسه .
وفي عام 1991 أصدرت دائرة الأحزاب بالمحكمة الإدارية أحكامها بالموافقة علي قيام ثلاثة أحزاب سياسية هي حزب الخضر المصري و الاتحادي الديمقراطي و مصر الفتاة بعد أن كانت لجنة شئون الأحزاب قد اعترضت علي الطلبات المقدمة من الوكلاء المؤسسين لتلك الأحزاب .
وبالرغم من أن القضاء قد رفض تأسيس حزب للناصريين في عام 1991 بدعوى ان برنامحة يدعو الي عودة النظام الشمولي إلا أنه عاد وأصدر حكما بتكوين الحزب العربي الديمقراطي الناصري فى إبريل 1992 .
وفي مارس عام 1992 أيد القضاء قيام حزب الشعب الديمقراطي وألغي قرار لجنة شئون الأحزاب بالاعتراض علي قيامه.
صدر حكم قضائي بعودة حزب مصر العربي الاشتراكي لممارسة نشاطه.
وفي يونيو عام 1993 أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكما بالموافقة علي تأسيس حزب العدالة الاجتماعية وتلي ذلك حكم القضاء بقيام حزب التكافل الاجتماعي.
وقد وافقت لجنة الأحزاب في فبراير 2000 علي تأسيس حزب جديد تحت إسم حزب الوفاق الوطني وهو أول حزب يتم الموافقة عليه منذ منتصف التسعينات . ووصل عدد الأحزاب بذلك 15 حزبا كالتالى :-
احزاب تأسست عام 1976 وهى
1- حزب مصر العربي الاشتراكي .
2- حزب الأحرار الاشتراكيين.
3- حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي .
واحزاب تاسست فى الفترة من 1976 الى 1990 وهى
4 – الحزب الوطني الديمقراطي .
5- حزب الوفد الجديد .
6 – حزب العمل الاشتراكي .
7 – حزب الأمة .
واحزاب تأسست من 1990 الى 2000 وهى
8 – حزب الخضر المصري .
9 – الحزب الاتحادي الديمقراطي .
10 – حزب مصر الفتاة .
11- الحزب العربي الديمقراطي الناصري .
12 – حزب الشعب الديمقراطي .
13 – حزب العدالة الاجتماعية .
14 – حزب التكافل الاجتماعي .
15 – حزب الوفاق الوطني .
وفى تلك الفترة أيضا استمر الحزب الوطنى هو الحزب المهيمن على كل شىء داخل الوطن وانتشر التزوير والموائمات والتربيطات مع النظام وبعض الحزاب الموالية لتجميله خارجيا وبقيت كل خطوط السياسة هو مصدرها وعلى طريقة مبارك (خليهم يتسلوا ) حتى كانت النهاية فى 2011.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار