تعرف علي صاحب مقولة «أريد أن أبني جامعًا إذا غرقت مصر بقي»

قال أحمد بن طولون إنه أراد بناء مكانًا مستقلًا يحكم من خلاله البلاد ويثبت استقلاله عن الخلافة العثمانية، قائلا «أريد أن أبني جامعًا إذا غرقت مصر بقي»، وجاءت المقولة له قبل بناء ثالث مسجد جامع في مصر الإسلامية عام 265هـ/ 876م.

ونرصد لكم خلال السطور التالية في «السلطة الرابعة»، أبرز المعلومات عن جامع أحمد بن طولون، الذي بني على مساحة 6 أفدنه.

– يعد المسجد من أهم وأقدم وأكبر المساجد في مصر، إذ تبلغ مساحته نحو 6 أفدنة ونصف الفدان.

– شيده أحمد بن طولون (323-358 هـ / 935-969 م) الوالي العباسي على مصر، بدأ البناء في عام 263هـ/ 876 م وانتهت عمارته في عام 266هـ/ 879 م.

– ‏يقع على قمة جبل يَشكر، ويعتبر الجامع الرئيسي لمدينة القطائع العاصمة الجديدة التي أتخذها أحمد بن طولون مقراً للحكم، والذى يعد خطوة أخرى لتأكيد استقلالية أحمد بن طولون بمصر عن الخلافة العباسية.

– وأهم ما يميز الجامع مئذنته التي تعكس طراز مسجد العبّاس في سامراء(العراق).

– كما تحتوي العقود والنوافذ المطلة على صحن الجامع على زخارف جصية هندسية ونباتية، تقع النافورة (الميضأه) المخصصة للوضوء في منتصف صحن الجامع وتعلوها قبة مرتكزة على أعمدة رخامية.

-‏ وبداخل الجامع يوجد ستة محاريب ” مكان بجدار الجامع يميز إتجاه القبلة وهو موجه للكعبة المشرفة بمكة وجهة المسلمون أثناء الصلاة”.

-‏ ويتميز المحراب الرئيسي للمسجد بأنه مجوف ذو زخارف غاية في الروعة.

– أضيفت العديد من المنازل في فترة العصور الوسطي إلى خارج الجامع بعضها ملاصق لجدران الجامع مباشرة، وقد تم إزالتها في القرن العشرين فيما عدا بيت الكريتلية وآمنة بنت سالم (متحف جاير أندرسون حاليًا)، ولذلك تم بناء مساحة محاطة بسور تفصل الجامع عن العالم الخارجي، ويطلق عليها «زيادة».

– ‏و يحتفظ الجامع بتخطيطه الأصلي حتى العصر الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار