جون لوكا يكتب ..الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع الذهب داخل مصر

الذهب دائما هوه الملاذ الآمن وقت الأزمات ، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب في مصر، ومن الأسباب الرئيسية:

1- تداعيات جائحة كورونا: حيث ارتفعت أسعار الذهب في جميع أنحاء العالم بسبب تداعيات جائحة كورونا، حيث زادت الطلب على الذهب كملاذ آمن للمستثمرين.

2- تدهور الاقتصاد العالمي: انخفض سعر الدولار الأمريكي مع تدهور الاقتصاد العالمي، وزادت قيمة اليورو، مما جعل الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين.

3- التضخم: زاد ارتفاع أسعار الذهب بسبب التضخم في العالم، حيث يُعتبر الذهب واحدًا من الأصول الأكثر قيمة للمحافظة على القيمة في حالات التضخم.

4- الصراعات والأزمات: تزايدت الصراعات السياسية والأزمات الاقتصادية في العالم، مما زاد من الطلب على الذهب.

5- العرض والطلب: تؤثر معدلات العرض والطلب على أسعار الذهب، حيث إذا انخفضت كمية الذهب المتوفرة في السوق، سيزيد سعره.

على الرغم من أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في ارتفاع أسعار الذهب، إلا أن الأسباب السابقة هي الأكثر شيوعًا.

وعلي الرغم من انخفاض سعر الذهب عالمياً إلا أنه ارتفع في مصر في الفترة الأخيرة، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل محلية في مصر مثل التضخم، وارتفاع معدل الفائدة على الإيداعات، والتقليص من إصدار شرائح الحكومة المالية وبالتالي زيادة الإقبال على الذهب كملاذ آمن للمستثمرين.

كما أن ارتفاع سعر الدولار الأمريكي في مصر في العام الماضي، وتدهور الاقتصاد المصري، أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب والتي ارتبطت بقيمة الدولار، وأما العامل الرئيسي في ارتفاع أسعار الذهب في مصر هو تزايد الطلب المحلي عليه بسبب أزمة ارتفاع الأسعار والتي أدت إلى ارتفاع التضخم في البلاد، وكذلك الصعود السريع في أسعار السلع الإستهلاكية في مصر، والتي ارتبط ارتفاعها بانخفاض قيمة الجنيه المصري.

إضافة إلى ذلك، يعتبر الذهب من المنتجات الأساسية التي يستخدمها الأفراد في مصر كملاذ آمن لحفظ قيمة أموالهم في فترات الأزمات الاقتصادية والتضخم، مما يزيد الطلب عليه وبالتالي يدفع سعره للارتفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار