مجدى عبد الحميد يكتب..اللحظة السوفيتية

 

هل تعيش امريكا ما عرف تاريخيا باللحظة السوفيتية عام ١٩٨٩ – ١٩٩٠ ؟
هل يوجد شبه بين الرئيس الروسي السكير بوريس يلتسن والرئيس الامريكي المهرج دونالد ترامب ؟
هل هناك ملامح مشتركة بين عوامل انهيار الامبراطورية السوفيتية العملاقة ١٩٩٠ و الامبراطورية الامريكية ٢٠٢٠ ؟
هل من الوارد تفكك الولايات المتحدة الامريكية واعادة التجميع علي اسس جديدة ؟
هل تصدق نبوأة المفكر الامريكي المستقبلي آلين توفلر والتي جاءت في كتبه الثلاثة الأشهر في كل أعماله و التي نشرها عام ١٩٨٧ ( الموجة الثالثة third wave ، وخرائط العالم world maps، و تشظي السلطة power distribution ) حيث تنبأ بانهيار الاتحاد السوفيتي خلال بضع سنوات، و هو ما حدث، رغم أن ذلك الحديث كان يبدو نكتة سخيفة وبعيدة التصور عن الحدوث وقت صدور تلك الكتب، فقد كان الاتحاد السوفيتي مازال عملاقا حتي ذلك الحين، لكن توفلر رأي فيه عملاقا يقف علي قدمين من طين ما جسده بالفعل بعد سنتين ذلك السكير المترنح بوريس يلتسن.

ان ذلك العملاق المهرج ترامب عام ٢٠٢٠ يعيد الي الاذهان نفس مشاهد العملاق السكير عام ١٩٩٠، و من عاصر تلك الحقبة يستطيع تذكر مشاهد تكاد تكون نسخ كربونية لما يقوم به الان ذلك الرئيس المهرج.

الصروح القديمة العملاقة تآكلت بفعل عوامل و تفاعلات نموها الداخلي ذاته وقد آن الاوان لزوالها لصالح بني جديدة.

العالم يشهد تلك اللحظة الان، وعندما نقول الآن فان ذلك لا يعني الترجمة الحرفية أو التفسير الميكانيكي لها، و انما يعني أننا نعيش تلك اللحظة و نراها باعيننا كل يوم في تفاصيلها الصغيرة، بل والكبيرة احيانا، قد تأخذ بعض الوقت لكنها بدأت ولا توجد قوة علي الارض تستطيع ان توقفها، ربما يتعرقل مسارها بعض الشئ بفعل عوامل كثيرة أهمها مقاومة القديم الشرسة للتغيير ومحاولته المستميتة للحفاظ علي صروحه التي لم يعد من الممكن استمرارها اكثر من ذلك، فقد شاخت ومآلها الي زوال، و السؤال الان هو متي ؟ كيف ؟ ما هي الاثمان التي سندفعها جميعا لازاحة ذلك القديم و احلال الجديد ؟
و أخيرا ما هي طبيعة ذلك الجديد القادم ؟
و هل سنستطيع المشاركة في صياغته أم سنتركه للمجهول، الأمر الذي سيكلفنا المزيد من الوقت و الجهد لبلوغه.

مجدي عبد الحميد
٧ يونيه ٢٠٢٠

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار