ياسر حسين يكتب.. الكربون التجارة الرابحه في مستقبل البشرية 

اصبحت تجارة الكربون هي التجارة الرابحه في مستقبل البشريه فالكربون اصبح تجاره واصبح شيئا ليس معدوم الفائده وبلاقيمه بل اصبح الكربون وتجاره الكربون احد الموارد الاقتصاديه التي تسعي دول العالم الي الاستفاده منه وتحويله من ازمه الي ميزه وذلك في ظل التحول العالمي نحو الاقتصاديات الخضراء او الاقتصاديات منخفضه الكربون .
والمقصود بسوق تجاره الكربون الدوليه او سوق الكربون العالميه بانها قطاع تجاري بيئي عالمي ، ومبرر تواجد هذا السوق ونشاته اتي ضروره بعد ظاهره الاحتباس الحراري وارتفاع درجه حراره الارض وظاهره التغيرات المناخيه التي اضرت بكثير من بلدان العالم .
والمقصود بالحياد الكربوني هو توازن كميه انبعاثات الكربون مع كميه امتصاص او احتجاز الكربون ، الامر الذي يوقف زياده الانبعاثات .
واذا كانت كميه الامتصاص او الاحتجاز اكبر من كميه الانبعاثات فان هذا سيخفض كميه الكربون .
ومن واقع مؤلفي العلمي ( محاسبه التغيرات المناخيه ، ضروره وحتميه لحمايه البيئه والاقتصاد والبشريه )
نجد ان الكربون ينبعث من اي نشاط وبنسب متفاوته
وللكربون بصمه كربونيه ويمكن تعريفها بانها كميه الكربون المنبعثه من اي نشاط ، وتدخل البصمه الكربونيه في مكونات البصمه البيئيه لاي نشاط .
والبصمه الكربونيه هي وسيله قياس تكشف عن حجم انبعاثات كربونيه من اجل تعديل اضرارها لمعالجه ومواجهه قضيه المناخ بالايجاب .
والذي يشعرنا بالاهميه العالميه لتجاره الكربون وسوق الكربون ومبررات وجود تجاره الكربون الاتي ..
زادت البصمه الكربونيه البشريه 11 ضعف منذ عام 1961
واقترب متوسط البصمه الكربونيه للفرد عالميا حوالي 5 طن في عام 2014
وتعد الولايات المتحده الامريكيه هي الاعلي عالميا في نصيب الفرد من البصمه الكربونيه بحوالي 16 طن للفرد .
والعالم اصبح الان في مصير مشترك فاذا لم تكن هناك قدره حيويه كافيه لامتصاص تراكم انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي ، سيزيد الاحتباس الحراري وستزيد حده التغيرات المناخيه وبالتالي تكون كل الحياه علي الكره الارضيه في وضع تهديد شديد للبشريه .
فاصبح العالم الان متحد علي مواجهه التغيرات المناخيه كمشكله تتجمع فيها كل المشكلات البيئيه ، واصبح الانتقال الي تقليل الكربون هو هدف عالمي ويعد الانتقال الي الطاقه المتجدده النظيفه هي افضل الحلول واقواها ، فدول العالم تجتهد في انخفاض البصمه الكربونيه للفرد بواقع اقل من 2 طن حتي عام 2050 وياتي ذلك كضروره وحتميه لتجنب ارتفاع درجه حراره الارض بواقع 2,5 درجه مئويه ، ونستنتج من ذلك ان الحياد الكربوني اصبح امر حتميا لبقاء البشريه واستمرارها .
ومع نشاه تجاره الكربون وسوق الكربون وانتشاره دوليا
ظهر مفهوم بورصه الكربون وهي بورصه يتم من خلالها عمليات شراء وبيع شهادات الكربون لتمكين الدول والشركات والافراد من الوفاء بالتزاماتهم بتخفيض الانبعاثات حسب برنامج الامم المتحده الانمائي واتفاقيه كيوتو لتغير المناخ واتفاقيه باريس .
اهم البورصات العالميه في الكربون
تنتعش تجاره الكربون في عدد من اكبر البورصات العالميه والتي كان اولها وله الرياده ( سوق المتاجره في الانبعاثات التابع للاتحاد الاوربي ) وتليه ( بورصه شيكاغو الامريكيه ) ثم البورصه الاستراليه ثم بورصه ولايه كاليفورنيا ثم بورصه كوريا الجنوبيه .
ومن واقع احصائيات مؤتمر COP 27 والذي اشتركت فيه ببحث وبدراسه يمكنني القول
ان هناك 57 مبادره عالميه منفذه لتسعير الكربون وفقا لوحده قياس الكربون وهي ( الطن )
وهناك 28 نظام لتجاره الانبعاثات ETSs
وهناك 29 ضريبه للكربون
وتغطي مبادرات الكربون 11 مليار طن مكافئ ثاني اكسيد الكربون وهي تمثل 20% اي الخمس من حجم الانبعاثات الدفيئه العالميه .
وهناك ايرادات قدرها 44 مليار دولار اميركي تم تقييمها في سوق الكربون العالمي عام 2018
ثم قفزت تداولات تجاره الكربون الي 82 مليار دولار في 2021
نستنتج من ذلك ان تجاره الكربون هي تلوث يصنع مليارات الدولارات .
والاتحاد الاوربي هي اكبر الاسواق لتجاره الكربون عالميا ،
والبشريه معرضه لخسائر تريليونيه من الدولارات في حاله عدم خفض الانبعاثات الكربونيه .
وهذه المخاطر الكبيره علي البشريه (تدفع الي تداول الحق في التلويث )
لاسيما ان الدول المتقدمه مسؤوله عن 79% من انبعاثات الكربون العالميه .
جهود الدول العربيه نحو بورصه الكربون
اطلقت ريفينتيف مع اتحاد البورصات العربيه في اكتوبر 2020 مؤشرا اختياريا للشركات منخفضه انبعاثات الكربون في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، عباره عن 30 سهم متداول في الاسواق المحليه للشركات تلبي معايير الحوكمه البيئيه والاجتماعيه وحوكمه الشركات .
وهي خطوه طيبه في مستهدف خفض انبعاثات الكربون في المنطقه العربيه .
والمؤشر الجديد معيارا لقياس مهارات حوكمه الشركات وتطوير الاداء والاسهامات البيئيه والاجتماعيه في الشركات المدرجه بالسوق .
كما يوفر للمستثمرين الفرص لتخصيص رؤوس الاموال للشركات التي تستثمر في الانشطه منخفضه الانبعاثات الكربونيه عبر عملياتها التجاريه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا .
وتاتي المملكه العربيه السعوديه في المرتبه الاولي في قائمه الدول الاكبر وزنا في المؤشر بنسبه 39,5% تليها الكويت بنسبه 22,3% ثم الامارات العربيه بنسبه 16,6% ثم مصر بنسبه 4,5% وتعد شركات النفط هي اكبر مصدر لانبعاثات الكربون .
والعالم يسعي بشكل متزايد واصرار دولي الي التحول نحو الاقتصاد منخفض الكربون عاما بعد اخر ، حيث يتضاعف عدد اذونات تسعير الكربون المنفذه او المقرره بحسب بيانات البنك الدولي 2021 بقيمه 82 مليار دولار اميركي وهي قيمه مبادرات تسعير الكربون .
ويمكن تعريف التجاره العالميه للكربون من واقع مؤلفي العلمي
(محاسبه تجاره الكربون واساليب قياس وتقييم مكونات البصمه البيئيه )
تجاره الكربون هي سوق عالمي للكربون مثل اي سوق فيها وحده قياس الكربون ( الطن ) ويتم تسعير طن الكربون وفقا لقوه العرض والطلب العالمي علي الكربون .
وهذه الاسعار يتم تحديدها للطن من الكربون الذي تنتجه الدول الصناعيه كثمن للتصدي لارتفاع انبعاثات الكربون عن الحد الامن
وتدخل الدول المختلفه في تمويل مشاريع تجاره الكربون .
وتجاره الكربون وسوق الكربون بها بائع ومشتري
البائع من الدول او الجهات ذات الانبعاثات الكربونيه المنخفضه
المشتري هو صاحب الانبعاثات المتزايده واليه السعر في سوق الكربون هي اليه العرض والطلب .
وهناك الان 45 بلدا و 25 اقليما تضع سعرا علي انبعاثات الكربون واصبحت عوائد الحكومات من تجاره الكربون حوالي 33 مليار دولار في عام 2017
وهناك 3 اليات للتسعير في تجاره الكربون عالميا وهي
مزادات التصاريح / المدفوعات المباشره / ضرائب الكربون
واصبح الان هناك 100مليار دولار عوائد سنويه متوقعه مع برامج تسعير تتوافق مع اتفاقيه باريس
واصبح هناك 1300 شركه عالميه تتعامل او تخطط لتسعير الكربون في عام 2019
وهناك 53 مبادره عالميه لتسعير الكربون تم اقرارها او قيد التنفيذ ، و قدرت 46% من الانبعاثات العالميه بتسعيير اقل من 10دولار للطن من الكربون
وطريق تجاره الكربون مازال في مهده حيث ان 85% من الانبعاثات العالميه لاتزال غير مشموله بتسعير الكربون مما يجعل البشريه في وضع خطر وعلي الانسانيه بذل جهود اكبر في تحييد الكربون من اجل بقاء البشريه .
الضروره العالميه والمبرر من تجاره الكربون العالميه
كشف تقرير فجوه الانبعاثات لعام 2019 الصادر عن برنامج الامم المتحده للبيئه اليونيب ، علي انه للحد من ارتفاع درجه الحراره العالميه والابقاء علي درجات الحراره دون 1,5 درجه مئويه يجب ان تنخفض الانبعاثات بصوره سريعه لتصل الي 25 جيجا طن من ثاني اكسيد الكربون بحلول عام 2030 .
وبالنظر الي الالتزامات الحاليه في خفض الانبعاثات فأن الانبعاثات ستصل الي 56 جيجا طن من ثاني اكسيد الكربون بحلول عام 2030 وهو معدل اكبر من الضعف عن المطلوب ، مما يجعل ضروره التحرك دوليا بسرعه للسيطره علي ارتفاع الانبعاثات الكربونيه من خلال تجاره الكربون والسندات الخضراء والاليات المستحدثه لخفض الانبعاثات .
التنبؤ عن مستقبل تتطور وتزايد تجاره الكربون
من المتوقع ان تتزايد وتتطور تجاره الكربون لان الشركات والمؤسسات الاقتصاديه لم تعد لديها رفاهيه قبول الالتزام او الرفض ، حيث اصبحت مؤسسات التمويل الدوليه كالبنك الدولي وصندوق النقد ونادي باريس وغيرها تشترط الالتزام بالمعايير البيئيه المحدده كشرط من شروط قبول التمويل للمشروع .
اهم الصعوبات التي تواجه اسواق الكربون عالميا
هناك عوائق امام تفعيل وتوسع اسواق الكربون وتجاره الكربون علي مستوي العالم ومنها ما رصدته ببحث قدمته بجامعه عين شمس في المؤتمر الدولي RACC في سبتمبر 2022 والقيت الضوء علي بعض تلك العوائق التي تعوق تتطور سوق وتجاره الكربون العالمي ومنها الاتي ، انعدام وجود منهجيه عالميه موحده لانتشار اسواق الكربون علي نطاق واسع ، ايضا اختلاف المنهجيه بين دوله واخري يسبب مشكلات في تداول شهادات الكربون بين الدول ، كذلك نجد ان كل دوله تضع معايير قياس لخفض الانبعاثات تختلف عن الاخري علي حسب التزام كل دوله بيئيا ، كذلك هناك عدم معرفه بقواعد تاسيس سوق الكربون ومفهوم خفض الانبعاثات .
وفي دراسه لي بالمؤتمر الدولي بجامعه عين شمس RACC في سبتمبر 2022 استعرضت في الدراسه بعض الاحصائيات الهامه عن تخفيض الكربون عالميا ومواجهه التغيرات المناخيه ومنها
55% من اجمالي الانبعاثات تنتجها الصين واميركا والهند ودول الاتحاد الاوربي وذلك خلال الفتره من 2010حتي 2020
78% من الانبعاثات قادمه من دول مجموعه العشرين وهي 19 دوله بالاضافه الي الاتحاد الاوربي
17 دوله حول العالم لديها اهداف طويله الاجل للوصول الي الانبعاثات الصفريه ومنها اليابان والسويد والنرويج وفنلندا والنمسا وهولندا وبلچيكا
عام 2007 كان عام ظهور اول سند اخضر عندما اصدره بنك الاستثمار الاوربي
258 مليار دولار اميركي هي اجمالي السندات الخضراء عالميا بنهايه العام 2019 بنسبه نمو 51% عن عام 2018
ترتيب اعلي خمس دول عربيه من ناحيه نسب المساهمه السنويه عالميا في انبعاثات ثاني اكسيد الكربون وفقا لتقرير الاتحاد الاوربي عام 2018 هي السعوديه بنسبه 78% ومصر بنسبه 70% والامارات بنسبه 55% والعراق بنسبه 54% والجزائر بنسبه 43% .
وتنظر الولايات المتحده الامريكيه والاتحاد الاوربي الي سوق الكربون الاوربي (المعايير الاوربيه لسوق الكربون ) علي انه بدايه حقيقيه لتشجيع الدول للالتزام بتعهداتها المناخيه .
لكن المؤكد ان سوق الكربون الاوربي يشكل تهديدا كبيرا للعديد من دول العالم وخاصه الدول الناميه والتي لا تمتلك التكنولوچيا او التمويل او المعرفه الفنيه اللازمه للتوافق مع المعايير الاوربيه لسوق الكربون .
وهذا الامر يحتاج الي مفاوضات جاده من جانب تلك الدول الناميه مع الاتحاد الاوربي لصياغه اتفاق مشترك يقلل من ضرر سوق الكربون الاوربي واشتراطاته علي صادرات تلك الدول لاوربا .
وفي مؤتمر المناخ بشرم الشيخ COP27 طرحت التساؤل الهام واجبت عليه
فلماذا تدفع شركه مصريه انتجت منتجا في مصر ولوثت البيئه المصريه تدفع ضرائب الي الاتحاد الاوربي الذي لم يطله التلوث ؟
والواجب والبديهي والمنطقي والعقلاني والمعقول والمقبول ان الاتحاد الاوربي هو الذي يجب ان يدفع ثمن حصوله علي سلع دون تلوث اراضيه ، وتكون حصيله ضريبه الكربون للدوله المتاثره بالتلوث لازاله اثاره والحد من التلوث وصولا الي الحياد الكربوني .
مصر و المضي قدما نحو شهادات الكربون
تسعي مصر في المضي قدما في اطلاق مزيد من شهادات الكربون المصريه وتطبيق نظم الحدود القصوي لانبعاثات الكربون ،
وان تشارك كل من الشركه القابضه لتنميه الاسواق الماليه والبنك الزراعي المصري وشركه ليبرا كابيتال لتاسيس اول شركه مصريه لتطوير واداره واصدار شهادات الكربون والشهادات والمنتجات البيئيه علي اختلاف انواعها .
وحيث ان الاتحاد الاوربي يعد الافضل في مجال وضع المعايير وتنظيم اسواق الكربون ، فتسعي علي ضوء ذلك الشركه المصريه لاتباع المعايير الاوربيه في سوق الكربون في مصر ومحاوله تطبيق تلك المنظومه في الدول الافريقيه .
لكن لا يزال تطبيق تلك المنظومه في مصر بالزام الشركات المصريه بتطبيقها امرا يحتاج الي تشريع قانوني ووعي تام من جانب الشركات العامله في مصر لاهميه قياس البصمه الكربونيه المصاحبه لعمليه الانتاج .
واقع الفرص العربيه والافريقيه في تجاره الكربون
يعد سوق الكربون وتجاره الكربون في اطار محدود للغايه علي المستوي العربي والافريقي .
ومصر تعتبر من بين الرواد في مجال تجاره الكربون عربيا وافريقيا تليها المغرب .
والفرص متاحه لمصر في خلق فرص استثماريه من تجاره الكربون وخلق وظائف جديده وجذب عمله صعبه .
وعمليه الالتزام بخفض الانبعاثات الكربونيه لم تعد مسؤوليه الدوله فقط ولكن مسؤوليه الشركات والانشطه وياتي ذلك من خلال تداول الكربون لتستطيع الشركات غير القادره علي خفض انبعاثاتها وشراء شهادات كربون تعادل ما تصدره من انبعاثات .

اهم اليات تجاره الكربون
اتفاقيه باريس الماده السادسه ذكرت اليه تجاره الكربون بشكل واضح ( البائع سواء دول او شركات او افراد ذات انبعاثات منخفضه والمشتري دول او جهات او افراد انبعاثاتها كبيره والسعر حسب السوق واليه العرض والطلب )
والسوق الدولي للكربون وتجاره الكربون سوق عالمي مفتوح وهو ماينعش سوق تجاره الكربون في المستقبل .

(جاهزيه مصر للاتجاه نحو سوق وتجاره الكربون ، وكيف تحول مصر ازمه اسواق الكربون وتجاره الكربون الي ميزه ومنحه )
قررت مصر خوض تجاره الكربون من منظور السندات الخضراء وهي عباره عن صكوك استدانه تصدر للحصول علي اموال مخصصه لتمويل مشروعات متصله بالمناخ او البيئه وتجتذب هذه السندات المستثمرين المهتمين بالاستثمارات المستدامه والذين يراعون المعايير البيئيه والاجتماعيه والمتصله بالحوكمه في مشروعاتهم .
نجاح تجربه وزاره الماليه المصريه
قامت وزاره الماليه المصريه باصدار اول طرح للسندات الخضراء السياديه الحكوميه بالشرق الاوسط وشمال افريقيا في سبتمبر 2020 بقيمه 750 مليون دولار اميركي ، لاجل خمس سنوات ، بسعر عائد 5,25% وهو يعد مكسب لان فيه تنوع في الاوعيه الاستثماريه المصريه والانفتاح علي مستثمرين جدد من اوروبا والولايات المتحده الامريكيه وشرق اسيا والشرق الاوسط .
اهميه السندات الخضراء لمصر
السندات الخضراء هي اداه لتمويل شركات جديده وايضا لاعاده تمويل بعض الشركات القائمه بالفعل ، والتي سبق تدبير مصادر تمويل تقليديه لها مثل مشروعات انتاج الطاقه الشمسيه او مشروعات الحد من الانبعاثات الكربونيه ومشروعات قطاع النقل ومشروعات التحول الي مصادر طاقه بديله للطاقه الاحفوريه .
(استعداد وزاره البيئه المصريه لسوق الكربون)
في عام 2018 اعلنت وزاره البيئه المصريه استعدادها لاطلاق اول سوق وبورصه لتجاره الكربون والانبعاثات وشراء الارصده الائتمانيه الكربونيه في شمال افريقيا والشرق الاوسط .
وعمليه مشاركه الشركات الصناعيه وشركات توليد الطاقه المتجدده والكهرباء في رصد انبعاثاتها وتقليلها وتطوير اليات تشغيلها بما يتوافق مع المعايير البيئيه الجديده ، والتزام الشركات بتعهداتها في خفض الانبعاثات الضاره سيكون في مقابله المنح الماليه والاستثمارات في هذه الشركات للتطوير والنمو .
مكاسب مصر المتنوعه من اصدار السندات الخضراء
اصدرت مصر سندات خضراء بقيمه 750 مليون دولار في سبتمبز 2020 وهو الاصدار الاول من نوعه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا .
وجائت 54% من نسب التمويل المستخدمه من عائد الاصدار الاخضر لمشروعات المياه والصرف الصحي المستدام
وجائت نسبه 46% من التمويل الاخضر للنقل النظيف
واسهم تمويل السندات الخضراء في تنفيذ 15 مشروعا قوميا بالعديد من المحافظات في مختلف المجالات لتحقيق التنميه المستدامه .
فالسندات الخضراء تحظي بقبول المستثمرين الدوليين وهذه الاصدارات تؤدي الي خلق فرص عمل جديده وخفض الانبعاثات الضاره بالبيئه وجذب عمله صعبه لمصر وتمشيا مع تحقيق اهداف التنميه المستدامه المصريه 2030 و تحقيق الاهداف الامميه العالميه للتنميه المستدامه 2030
كما ان اصدار مصر للصكوك الدوليه الخضراء بقيمه 2 مليار دولار
( سندات الساموراي الخضراء ) وضع مصر علي خريطه التمويل المستدام عالميا لجذب المستثمرين العالميين في المشروعات الخضراء علي ارض مصر .
( اهم مكاسب مصر من مؤتمر المناخ COP 27 )
تم مشاركه 197 دوله بالمؤتمر في نجاح كبير وحضور واهتمام عالمي كبير بقضيه المناخ .
وقعت مصر بروتوكلات تعاون بين صندوق مصر السيادي مع 9 مطورين عالميين بقيمه 83 مليار دولار حتي عام 2030
في قطاع الطاقه المتجدده وتتماشي هذه الاستثمارات مع استراتيچيه ازاله الكربون من خلال وسائل مستدامه تفيد الاقتصاد وتضع مصر كمركز دولي للطاقه الخضراء .
ايضا اعلنت المانيا تقديم 250 مليون يورو لمصر لتحفيز خطط التحول للطاقه المتجدده بهدف تقليل الكربون .
اضافه الي اعلان الولايات المتحدةالامريكيه 500 مليون دولار كاستثمارات في مصر في مجال الطاقه النظيفه بهدف تقليل الكربون .
( استعداد مصر وجاهزيتها للسيطره علي حصه كبيره من اسواق الكربون في الشرق الاوسط وافريقيا )
فمصر ينتظرها مستقبل باهر في عمليه استصدار وتسجيل وتداول شهادات الكربون ، وذلك مرهون بان يدار هذا الموضوع بشكل احترافي ومتوافق مع المعايير الدوليه ، لان هدف الحياد الكربوني هو هدف عالمي .
( مصر تطلق اول سوق لتداول شهادات الكربون في افريقيا )
وفي مصر ولاول مره في افريقيا والشرق الاوسط يتم انشاء سوق طوعيه في افريقيا فتم انشاء صندوق مصري للاستثمار في مشروعات الكربون EGYCOP
في نوفمبر 2022 بقيمه مليار جنيه مصري .
وهو صندوق مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون EGYCOP وذلك لتمويل المشروعات التي تخفض من انبعاثاتها الكربونيه .
وتعد السوق الافريقيه لشهادات الكربون منصه لمساعده الكيانات الاقتصاديه العامله بمختلف الانشطه الانتاجيه في مصر وافريقيا علي الانخراط في انشطه خفض الانبعاثات الكربونيه ، وهو مايمكن الشركات من الاستفاده من استصدار وبيع شهادات بموجب الخفض لصالح شركات اخري ترغب في تعويض انبعاثاتها الكربونيه التي يصعب تخفيضها .
وتساعد اسواق الكربون الطوعيه الشركات في استعاده جزء من انفاقها الاستثماري الموجه لخفض الانبعاثات الكربونيه الناتجه عن ممارسه انشطتها واعاده استثمار الموارد لتحقيق اهداف الحياد الكربوني الذي تسعي لتحقيقه كل دول العالم .وبعد اطلاق اول سوق طوعيه لشهادات الكربون في مصر وافريقيا ، ستعمل كل الجهات ذات الصله ، كالبورصه المصريه والهيئه العامه للرقابه الماليه علي تطوير اطر ونماذج العمل والهياكل التنظيميه اللازمه لتفعيل السوق الجديده عبر تبني سلسله القيمه والتي تتضمن رفع مستويات وعي ومعرفه الشركات بالسوق الجديده والخدمات المقدمه من خلالها وكيفيه الوصول اليها والاستفاده منها في خفض الانبعاثات الكربونيه .
والسوق المصريه الجديده تاتي اتساقا مع الاستراتيچيه الوطنيه لتغير المناخ 2050 , وخطه مصر للتنميه المستدامه 2030 , ويتفق ذلك مع رؤيه مصر لمستهدفات الاقتصاد الاخضر ودعم استراتيچيه التنميه المستدامه ، واصبح لمصر بذلك الرياده لتكون منصه في افريقيا لخفض الانبعاثات الكربونيه .
(اهم المجالات بمصر في تجاره الكربون )
توجد في مصر العديد من المجالات التي تدخل فيها تجاره الكربون وتدخل ضمن سوق الكربون ومن اهم المجالات _
مجال الصناعه غير المسؤوله بيئيا /مجال الغذاء ومجال اللحوم بشكل خاص / مجال النفط والبترول ومشتقاته /مجال الاجهزه الكهربائيه / مجال السيارات / مجال الكهرباء والاضائه / مجال المواصلات / مجال انتاج البلاستيك واستخدامه / مجال انتاج الاسمده .
( المجالات التي تحد وتقلل من الكربون في مصر )
الهيدروچين الاخضر وهو الواعد والابرز في الاقتصاد الاخضر
الطاقات النظيفه ، الطاقه الشمسيه ، طاقه الرياح / طاقه حراره الارض / الطاقه الكهرومائيه /التقاط واحتجاز ثاني اكسيد الكربون
( كيف نقلل البصمه البيئيه ونقلل الكربون في مصر )
الترشيد في استخدام الكهرباء والمياه والطاقه
استخدام الطاقات النظيفه / شراء اجهزه صديقه للبيئه
تقليل انبعاثات السيارات / استخدام سيارات صديقه للبيئه
تقليل انبعاثات المباني بالبناء الصديق للبيئه
استخدام التحول الرقمي بدلا من الورقيات
ثقافه ركوب الباصات الكبيره وركوب الدراجات
التوسع في ابتكارات اعاده الاستخدام واعاده التدوير
الحد والتقليل من استعمال البلاستيك بقدر الامكان
الترشيد في استهلاك المواد الغذائيه .
( تميز مصر عالميا في طاقه الهيدروچين الاخضر )
مصر اجرت جهود كبيره لتصبح في المركز الثاني عالميا بعد استراليا في مجال انتاج الهيدروجين الاخضر ،
الهيدروچين الاخضر افضل ثلاثه اضعاف من طاقه الوقود الاحفوري ، والكيلو جرام هيدروچين اخضر سيصل الي 2 دولار في عام 2030 , وسيصل الي واحد دولار في 2050 .
وهو افضل طاقه نظيفه في الاقتصاد الاخضر العالمي
فالحجم العالمي من انتاجه حاليا هو 120 مليون طن من الهيدروجين الاخضر ، واستثمارات الاتحاد الاوربي في الهيدروجين الاخضر ستصل الي 565 مليار دولار حتي عام 2030 .
استراليا هي اكبر مطور للهيدروچين الاخضر في العالم بعدد 12 تكنولوچيه متخصصه فيه .
ومصر انضمت الي بلدان انتاج الهيدروجين الاخضر كقطاع مهم جدا يحد من الكربون في مسيره مصر نحو الحياد الكربوني ،
فقامت دوله مصر بتحالف مع الامارات ومع القطاع الخاص المصري في تحالف تم الاتفاق عليه في قمه المناخ COP27
وذلك لانتاج الهيدروجين الاخضر بكميه 480 الف طن سنويا في 2030 بحجم انتاج يضع مصر في المركز الثاني عالميا في انتاج منتج مهم هو الابرز في الاقتصاد الاخضر والتقدم نحو الحياد الكربوني ، وخطوه مهمه في مسيره خطه مصر للتنميه المستدامه 2030 والاستراتيچيه الوطنيه لتغير المناخ 2050 من اجل اقتصاد مستدام وحياه افضل لمصر وللمصريين وللبشريه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار