ياسين احمد يكتب..المكاسب الاقتصادية لمصر من cop 27

 

لابد من الاعتراف حقيقة أن مصر حققت نجاحاً كبيراً من cop 27، من خلال الترويج للسياحة المصرية وجذب عدد كبير من السائحين من جميع أنحاء العالم، خاصة ان المؤتمر الزم كل الأفراد بتحملهم تكاليفهم(تذاكر الطيران والإقامة ) خلال فترة المؤتمر في مصر، هذه كلها مكاسب للفنادق المصرية ولجميع المنشآت في ذلك الوقت، كل هذا ساهم في زيادة نمو إيرادات السياحة في مصر خاصة ان مصر تعتمد بشكل أساسي علي السياحة في الدخل القومي. نحن نعلم ان كل هذه المكاسب لفترة قصيرة الأجل ولكن الترويج السياحي ليس قصير الأجل وسيعود بالنفع خلال فصل الشتاء خاصة مع اشتداد ازمة الغاز في أوروبا…

ابرز المكاسب

-وقعت مصر خطاب نوايا مع الاتحاد الأوروبي لدعم برنامج “نوفي” بـ35 مليون يورو.

– في مجال البترول والغاز، وقعت مصر 7 مذكرات تفاهم مع شركات عالمية في مجال خفض الانبعاثات.

– وقعت مصر خطاب نوايا مع الوكالة الإسبانية، لتحديث منظومة الري بـ 670 ألف يورو
– إبرام صفقات مع شركات مختلفة تتجاوز 110 مليارات دولار خلال أعوام قادمة تتركز على الهيدروجين الأخضر وإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح

– بالإضافة الى 15 مليار دولار فى صورة مشاريع و4 مليارات فى صورة منح، والهدف هو التحول للأخضر والاعتماد على الطاقة النظيفة للحفاظ على البيئة وتوفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل .

– وقعت مصر ممثلة في صندوقها السيادي اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار بقطاع الطاقة المتجددة

-أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تمويل مشروعات داخل مصر بـ 500 مليون دولار خلال السنوات القادمة كاستثمار فى مجال الطاقة النظيفة بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية.

-إعلان ألمانيا تقديم 250 مليون يورو لمصر لتحفيز خطط التحول للطاقة المتجددة.

-مصر استطاعت خلال المؤتمر جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية من خلال توقيع عدة اتفاقيات في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر، مما سيساعد على تحويل الاقتصاد المصري إلى اقتصاد أخضر.
وجدير بالذكر أن نسبة الاستثمارات في الاقتصاد الأخضر في مصر حتى يونيو بلغت 40٪ من إجمالي الاستثمارات.

جدير بالذكر ان كل هذه الاستثمارات ستعود بالنفع علي الاقتصاد المصري من خلال زيادة فرص العمل من ثم زيادة الصادرات والعملة الأجنبية.

اتفاقيات مصر مع العالم الخارجي وجذب مذيد من الاستثمارات الأجنبية الجديدة سيخدم بالفعل القطاعات الاخري في مصر سواء كان بشكل مباشر او غير مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار