احمد الغنام يكتب..حذار من استفزاز الفيل

 

 

 

مميزات الفيل:

يتمتع الفيل بصفات نفسية مميزة، ومنها الهدوء والرزانة والحكمة والشجاعة، الأفيال هي كائنات قوية تستخدم قوتها لإزالة العقبات والقوى السلبية، ولهذا فمن الممكن تصنيف الأفيال على أنها من الأكثر قوة لا يوجد مخلوق يتميز بصفات الغموض والحكمة مثل الفيل على الأرض.

وهناك ستة عوامل على الأقل تتكون من شخصية الفيل وهي: الهيمنة – التضامن – التوافق – الفضول – الاندفاع – الشجاعة.

دور الفيل في الشطرنج:

الفيل هو أحد القطع القوية في لعبة الشطرنج، تتجلى ميزة الفيل في قدرته على تنفيذ بعض التيكتيكات في حين أن الحصان مثلا لا يمكنه تنفيذ أي منها، في بعض الوضعيات يمكن للفيل محاصرة الحصان ومنعه من الحركة وفي هذه الوضعية يسمى الفيل القطعة المسيطرة، إن اضطررت للاختيار بين فيل وحصان، فعليك بالتضحية بالحصان، فالفيل هو سيد الموقف في المباريات المفتوحة.

الفيل في السياسة

ان الشخص الذي يتسم برمزية الفيل السياسي هو من أذكي الشخصيات السياسية مرن قادر على التنظيم التواصل الفعّال مع الآخرين، دائم ايجاد حلول خارج الصندوق يمتلك الثقة بالنفس والاحساس المرهف في آن واحد والكثير من الخبرة ويتمتع بفكر مستنير قادر علي تحليل الأمور، ويبحث فى اصل المشاكل يتمكن من التفطن لإمكانية وقوع هذه المشاكل قبل حدوثها كما يتمتع بالاخلاص لمجتمعه ويتميز بالذاكرة القوية التي تعي الأشياء والأماكن والمواقف لسنوات عديدة له معاملة خاصة فهو مبدع يظل المجد لصيقا به، حتى وإن كان فيه من الزاهدين ،غير قابل للبيع والشراء ولا تجذبه الأضواء مهما كانت قوتها ، وعنده من الحيوية والنشاط الكثير واحد اهم سيماته هو التواضع والمحبة لايتسم بالطابع العدائي.

علي الرغم من تلك الصفات الحسنة المميزة فحذار من استفزاز الفيل.. ضربته قد تكون قاسية إذا غضب لايهدأ قبل أن ينتصر حتي وإن كانت معارك بسيطة فرعية فهو دائماً ذات قدرة علي تحمل الضربات، وعلى الرغم من قدرته على ردعها من اول مرة ولكن فضوله لمعرفة قوة الضارب واختيار الوقت المناسب تقوده للتحمل ولكن سرعان ما يتم رد هذه الضربات بعنف غير متوقع لا يحب السياسي الانتهازى الذى يغتنم الفرص دون قيود أخلاقية أو فكرية، ولكنه يتعامل معه بمنطق الحياد حتي يقترب هذا الشخص منه ينقلب منطق الحياد إلى فوضى كبرى تنتهي لصالح الفيل …….. يتبع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار